mercredi 3 février 2021

التوجيه المدرسي والجامعي ، مسارات وآليات

 

 


التوجيه

المدرسي والجامعي 

مسارات وآليات

  

محمد رحومة العزي

2021




الفهرس

 

مقدمة                                                                                                    5

I - الفصل الأول : مفهوم التوجيه المدرسي وإشكالياته                                       10

1 – تعريف التوجيه المدرسي                                                                      10

2  - التمثّلات وتفاعلاتها في التوجيه المدرسي                                                 18

         أ – تمثل الذات                                                                                 20

ب – تمثل المهن                                                                               21

3 – التوجيه المدرسي بما هو تربية على الإختيار                                              24

     أ - التعريف                                                                                         25

     ب – أهمية التربية على الإختيار وقيمتها                                                     26

     ج – مسوغات الإختيار ومبرراته                                                             27       

     د – مراحل الإختيار ومساراته                                                                29

         1 – إعداد الإختيار                                                                          29

         2 – القرار وحسم الإختيار                                                                 31

      3 – المتابعة لانجاح الإختيار                                                    31                                                                          

ه – استراتيجيات الإختيار وأساليبه                                                               32       

و – نظريات الإختيار وقيمتها                                                                       34

ز – آليات التربية على الإختيار                                                               37                   

        1 – الحملات الإعلامية                                                                       37

        2 – التعلمات                                                                                    39

        3 – التنشيط                                                                                     39

ر – محاذير الإختيار                                                                                  40

ي – المساعدة على الإختيار وعلى إعداد القرار                                             41                 

- خاتمة                                                                                                 42

4 – التوجيه المدرسي بما هو تربية على المشروع                                         43

5 – البحث الميداني : المشروع في التخطيط الشخصي للتلاميذ                      47                    

II - الفصل الثاني : التوجيه المدرسي وتفاعلات الواقع :                                 65

1 - واقع التوجيه والإرشاد بالمؤسسات التربوية                                           65

2 – التوجيه المدرسي : مسؤوليات وأدوار                                                  70

أ - دور الأسرة والولي                                                                    70

ب - دور الأستاذ المدرس                                                                76

ج - دور الأستاذ المكلف بالتوجيه المدرسي والجامعي                   81                           

د - مستشار التوجيه المدرسي والجامعي وتعدد المهام                             85          

3 – إعادة التوجيه المدرسي آلية التعديل والتفهم                                          91                       

     أ – من قرار التوجيه إلى قرار إعادة التوجيه                                            93      

     ب – من التردد إلى إعادة التوجيه                                                        96            

     ج – إعادة التوجيه وعدم التكيف المدرسي                                              98 

4 –  واقع إعادة التوجيه بالمنظومة التربوية التونسية                                 103             

     أ – تغييب إعادة التوجيه                                                                   103

     ب – مرحلة الإعتراف المحتشم                                                          103

     ج – مرحلة التقنين المشروط                                                             104

     د – مرحلة التعديل والتطوير                                                             105

5 – البحث الميداني : دوافع إعادة التوجيه وانعكاساته                                   108                                                                                    

5 – التوجيه الجامعي بين واجب المساواة وجدارة الإمتياز                           123

     أ – مقاييس التوجيه الجامعي                                                            124

     ب – تنظيم التوجيه الجامعي                                                            126

     ج – مبادئ التوجيه الجامعي                                                               127

     د – قيمة المواد الإختيارية في التوجيه الجامعي                                        131

6 – التوجيه المدرسي ومجتمع المعرفة                                                     137  

 6 - 1 – التوجيه وتطورات العالم الحديث                                                  137

 6 – 2 – التوجيه الجامعي عن بعد                                                          143

  1 – مفهوم التوجيه عن بعد                                                                 144 

      أ – وصف عملية التوجيه الجامعي الحديثة                                          145

     ب – آليات هذا النشاط الإفتراضي وصيغه المستعملة                               146

     ج  – خدمات التوجيه الإفتراضي                                                       147

2 -  التوجيه عن بعد خارج تونس                                                           148

3 – انعكاسات هذا الواقع الإفتراضي المباشرة                                            152

     أ – ايجابيات الإرشاد عن بعد                                                            153

4 – موقع التوجيه الجامعي  : البناء والمحتوى                                            154 

البحث الميداني                                                                                  155

الخاتمة                                                                                            163

III – الفصل الثالث : آفاق تطوير التوجيه المدرسي :                                 168

     إصلاح التوجيه المدرسي مدخل أساسي للإصلاح التربوي            

     أ – الهيكلة المقترحة                                                                        168

     ب – الشروط المادية لهذه الهيكلة                                                        175

الخاتمة                                                                                            178

المراجع                                                                                           179  

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire