التوجيه
المدرسي والجامعي
مسارات وآليات
محمد رحومة العزي
2021
الفهرس
مقدمة
5
I - الفصل الأول :
مفهوم التوجيه المدرسي وإشكالياته 10
1 – تعريف التوجيه
المدرسي
10
2 - التمثّلات وتفاعلاتها في التوجيه المدرسي 18
أ –
تمثل الذات 20
ب – تمثل المهن 21
3 – التوجيه
المدرسي بما هو تربية على الإختيار 24
أ - التعريف 25
ب – أهمية التربية على الإختيار وقيمتها
26
ج –
مسوغات الإختيار ومبرراته 27
د – مراحل الإختيار ومساراته 29
1 – إعداد الإختيار 29
2 – القرار وحسم الإختيار 31
3 – المتابعة لانجاح الإختيار 31
ه – استراتيجيات الإختيار وأساليبه
32
و – نظريات
الإختيار وقيمتها
34
ز – آليات التربية
على الإختيار 37
1 – الحملات الإعلامية
37
2 – التعلمات 39
3 – التنشيط 39
ر – محاذير
الإختيار 40
ي – المساعدة على الإختيار وعلى إعداد القرار 41
- خاتمة 42
4 – التوجيه
المدرسي بما هو تربية على المشروع 43
5 – البحث
الميداني : المشروع في التخطيط الشخصي للتلاميذ 47
II - الفصل الثاني :
التوجيه المدرسي وتفاعلات الواقع : 65
1 - واقع التوجيه
والإرشاد بالمؤسسات التربوية 65
2 – التوجيه
المدرسي : مسؤوليات وأدوار
70
أ - دور الأسرة والولي 70
ب - دور الأستاذ المدرس 76
ج - دور الأستاذ المكلف بالتوجيه المدرسي والجامعي 81
د - مستشار التوجيه المدرسي والجامعي وتعدد المهام 85
3 – إعادة
التوجيه المدرسي آلية التعديل والتفهم 91
أ – من قرار التوجيه إلى قرار إعادة التوجيه
93
ب – من التردد إلى إعادة التوجيه 96
ج – إعادة التوجيه وعدم التكيف المدرسي 98
4 – واقع إعادة التوجيه بالمنظومة التربوية
التونسية 103
أ – تغييب إعادة التوجيه 103
ب – مرحلة الإعتراف المحتشم 103
ج – مرحلة التقنين المشروط 104
د – مرحلة التعديل والتطوير 105
5 – البحث
الميداني : دوافع إعادة التوجيه وانعكاساته 108
5 – التوجيه
الجامعي بين واجب المساواة وجدارة الإمتياز 123
أ – مقاييس التوجيه الجامعي 124
ب – تنظيم التوجيه الجامعي 126
ج – مبادئ التوجيه الجامعي 127
د – قيمة المواد الإختيارية في التوجيه
الجامعي 131
6 – التوجيه
المدرسي ومجتمع المعرفة
137
6 - 1 – التوجيه وتطورات العالم الحديث
137
6 – 2 – التوجيه الجامعي عن بعد
143
1 – مفهوم التوجيه عن بعد
144
أ – وصف عملية التوجيه الجامعي
الحديثة 145
ب – آليات هذا النشاط الإفتراضي وصيغه
المستعملة 146
ج –
خدمات التوجيه الإفتراضي 147
2 - التوجيه
عن بعد خارج تونس 148
3 – انعكاسات هذا الواقع الإفتراضي المباشرة 152
أ – ايجابيات الإرشاد عن بعد
153
4 – موقع التوجيه الجامعي : البناء والمحتوى 154
البحث الميداني 155
الخاتمة 163
III –
الفصل الثالث : آفاق تطوير التوجيه المدرسي : 168
إصلاح التوجيه المدرسي مدخل أساسي للإصلاح
التربوي
أ – الهيكلة المقترحة 168
ب – الشروط المادية لهذه الهيكلة 175
الخاتمة 178
المراجع 179
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire