jeudi 27 décembre 2012

ظاهرة إعادة التوجيه في السنوات السادسة : أسبابها ، تجلياتها وانعكاساتها

جامعة تونس الأولى
المعهد الأعلى للتربية والتكوين المستمر







رسالة ختم الدراسات العليا المتخصصة ( الماجستير )
في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي



ظـــاهــرة إعــادة التــوجـيـه
في السنوات السادسة
( أسبابها ، تجلياتها وانعكاساتها )



   إعداد :                                        تحت إشراف الأستاذ :
محمد رحومة                              محمد المنصف الحاجي





                                             السنة الدراسية : 1995 /1996




تخطيط البحث
تمهيد عام :
        1 - تقديم الإشكالية و الفرضيات
        2 - دوافع البحث و مبرراته
الباب الأول : الإطار النظري للبحث :
        1 - تحليل المفاهيم :
                1 - 1 : التوجيه المدرسي
                1 - 2 : إعادة التوجيه المدرسي
                1 - 3 : المشروع
                1 - 4 القرار
                1 - 5 التردّد
                1 - 6 : عدم التكيّف المدرسي
                2 : عرض الأعمال السابقة
الباب الثاني : البحث الالميداني
الجزء الأول
        1 - وسائل البحث و منهجيته
        2 - وصف العيّنة
                2 - 1 - التوزيع الجنسي للعينة
                2 - 2 - توزيع العينة حسب الشعب
                2 - 3 - خصوصيات العيّنة
                        أ-  الخصوصيات المدرسية
                               - مسألة الرسوب و التأخر العمري
                               -  معدلات التوجيه في السنة الخامسة
                               - المتابعة العائلية
                        ب - الخصوصيات الذّاتية للعينة:
                               - الملامح النفسية : مسألة التردّد في أخذ القرار و التراجع عنه
                                                   و التعويل على الآخرين .
                               - الملامح الإجتماعية : - المستوى التعليمي و الثقافي للأبوين
                                                       - الوضع الإجتماعي للأسرة
الجزء الثاني :
        1 - واقع الظاهرة في تونس :
        2 - دوافع المطالبة بإعادة التوجيه :
                2 - 1 - الدوافع الذّاتية :
                        أ- إعادة التوجيه و التشبث بالإختيار الأول
                        ب- إعادة التوجيه و منعرج التمثلات
                               - معنى التمثّل
                               - تمثل الذات في إعادة التوجيه .
                               - التعديلات في تمثل المشروع الشخصي .
                               - إعادة التوجيه و تمثل الإختصاصات : الإختصاص القديم / الإختصاص الجديد /
                                                                       
                2 - 2 - الدوافع الإجتماعيّة لإعادة التوجيه :
                        أ - الأخذ بمشورة المقرّبين و النزول عند رغبتهم .
                        ب - إعادة التوجيه كحلّ لصعوبات التنقل .
                        ج - إعادة التوجيه و الرغبة في التماثل مع أحد أفراد المحيط .
                2 - 3 - الدوافع النفسية :
                        أ- إعادة التوجيه و ضمان التواجد مع الزملاء .
                        ب- إعادة التوجيه و حرج الرسوب في نفس الشعبة .
                2 - 4 - الدوافع المؤسّساتية :
                        أ - كثافة البرامج و عسرها .
                        ب- مقتضيات الشعبة .
        3- انعكاسات إعادة التوجيه على التلاميذ :
                3-1- التأثيرات النفسية :
                        أ- الشعور عند تلبية الرغبة .
                        ب- درجة الرضا عن التوجيه الجديد .
                3-2- النتائج المدرسية لإعادة التوجيه .
الخاتمة
        - حوصلة تأليفية
         - الإقتراحات



1- تقديم الإشكالية :

        الإنسان هو كائن تاريخي ، و تاريخيّته تتأسس على عدم إقتصار وجوده على الحاضر ، الآني كما هو الشأن عند عند أكثر الكائنات التي يتقاسم معها صفات و مميّزات كثيرة مثل النموّ ...إلخ .
 إنه كائن لا ينفصل حاضره عن ماضيه أو مستقبله ، بل إن حياته هي برمجة متواصلة و رسم مستمرّ يعيد من خلاله إنتاجها مرتكزا على معطيات ماضيه ، وساعيا إلى تجسيد أحلام و طموحات حاضره      و مستشرفا معالم مستقبله في خطوطه العريضة على الأقلّ إن لم يكن في أدق تفصيلاته و جزئياته الفرعية  و عقلانية تحيله في كل ذلك على إمكانياته الخاصة و مدى قدرته الذّاتية على التكيف مع المحيط الذي يعيش فيه ، و تدفعه إلى أخذ كل ذلك بعين الإعتبار . و مسيرة الطّالب المدرسي سواء وجد في التعليم الثانوي أو الجامعي لا تشذّ عن دائرة هذه المعطيات .
فهو منذ بلوغه مرحلة عمريّة محددة ، توفّر له كمّا معرفيا معيّنا ، يبدأ في إستشراف مستقبله و تحديد تصوّراته و رسم معالم حياته القادمة ، فيستقرأ المهن ، و يعالج الإختصاصات ، محاولا طرق إمكانيات الملاءمة بين ميوله و رغباته من جهة و مؤهلاته و قدراته الذّاتية من أخرى . و بهذا يتحدّد لديه الإختيار و يرتسم التمثّل : أي تمثل المهنة و المستقبل المبنيّين على تمثلات أخرى للذّات و للتخصّص الدراسي     و للواقع المحيط بكل عناصره .
        و في هذه التفاعلات تكمن أسس التوجيه المدرسي و الجامعي الذي يجد أنصع تمثيلا له و أفضل تعبيرا عنه في التوجيه الذّاتي ، أي ذلك الذي تترك فيه للمعنى حريّة الإختيار بين مجموع الإمكانيات التي رسمها في ذهنه من أجل تحويل تمثلاته إلى واقع فعلي و محسوس . و يفترض في هذا الإطار تحميل الشاب مسؤولية إختياراته و توجيهه كاملة ، و أن تكتفي الأطراف الأخرى ، من أولياء و موجهتين و أطر تدريس و غيرهم ، بالمساعدة و تقديم العون و المآزرة له كلّما إقتضى وضعه مثل ذلك ، أي كلما عبّر التلميذ أو الطّالب عن حاجته إلى التوضيحات و إلى مثل هذا الدّعم .
        غير أن ما يسترعي الإنتباه هو سعي بعض التلاميذ و الطلبة أحيانا إلى مراجعة تمثلاتهم و إلى التخلّي عن إختياراتهم الأولى في إطار ما يسمّى بعملية إعادة التوجيه التي أصبحت تتمّ في مستوى السنة السادسة و هذه الظّاهرة تمثل حسب رأينا إشكالا لافتا للإنتباه و جديرا بالبحث و المعالجة لمزيد إجلاء تمظهراته و للكشف عن أسبابه و الإحاطة بأبعاده الشخصية و المؤسسية ، و ذلك خاصة بعد أن تكاثرت مطالب إعادة التوجيه وامتدت إلى أكثر من مستوى .
وهي بالتالي ظاهرة تشرع لتساؤلاتنا : هل يقبل التلاميذ بالشعب التي وجّهوا إليها و بما قرّر لهم من إختصاصات ؟ و هل يتنازلون بسهولة عما كان لديهم من رغبات و من تحبيذ لبعض الشعب دون غيرها ؟ و أخيرا إلى أي مدى يمكن أن يصحّ القول بأن الحاجة لإعادة التوجيه قد إنقضت كليا منذ إقرار الإصلاح التربوي ؟.

الفرضية العامة للبحث

        إنّ هذا البحث يتبنى الفقرضية القائلة بأن الكثير من التلاميذ المستمرّين يعترضون بشدّة على التوجيه المدرسي الذي قرّر لهم و يستغلون إمكانية إعادة التوجيه لإعلان ذلك و التعبير عنه رسميا بالمطالبة بإعادة توجيههم إلى إختصاصات مغايرة .
        و لمزيد تدقيق هذه الفرضية و جعلها أكثر عملية و قابلة للتحقيق الميداني إرتأينا تفريعها إلى عدة فرضيات فرعيذة سنركز عليها البحث محاولين تحريك واختيار متغيّر الإختصاصات أو الشعب المدرسيّة لما لها من جاذبيّة لدى التلاميذ و من تأثير على إختياراتهم إنطلاقا ممذا يبنونه من مفضلات تساهم بقسط وافر في دفعهم إلى المطالبة بإعادة توجيههم .
كما أننا سنهتم بمتغيّر الجنس الذي من شأنه التأثير أيضا في هذه الإختيارات بما أن التلاميذ يطالبون كذلك بإعادة توجيههم إلى إختصاصات تتماشى و جنس كل منهم تبعا لما عرفت به من كونها إختصاصات أكثر أنثويّة أو أكثر ملاءمة للذكور.

الفرضيات الفرعية

        · إن التقدم بطلب إعادة التوجيه ينبني على كون التلميذ قد إكتشف عدم تناسب الشعبة التي إتبعها مع ما كان لديه من تصوّرات و من تمثل لذاته و للشعب و لمشروعه الشخصي خلال تعميره لبطاقة الرّغبات عند توجيهه الأصلي في السنة الخامسة .
        · إن التقدم بطلب إعادة التوجيه هي طريقة يعمدإليها بعض التلاميذ للتشبث باختيار هم الأول و لإقناع المجلس بضرورة تلبية رغبتهم و دفعه إلى أخذ ترتيبهم لإختيارات بعين الإعتبار .
        · إن المطالبة بإعادة التوجيه تنبني على تفطّن التّلميذ إلى قدرته على النجاح و التميّز في شعبة أخرى يرى أنّها أفضل و أن آفاقها أرحب .




المعهد الأعلى للتربية

والتكوين المستمر بتونس                                                              السنة الدراسية 95 – 96

 

 

شهادة الدراسات العليا المتخصصة

في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي

 

 


تنبيه :

     في إطار بحث يتعلق بإعادة التوجيه في السنوات السادسة ، وحتى نتمكن من تحديد أسبابه وأبعاده وجدواه ، أطلب منكم تعمير هذا الإستبيان بوضع علامة x في المربع المناسب . علما وأن هذا الإستبيان لن تكون له أية تأثيرات إدارية عليكم . كما أن كل المعلومات التي تخصكم سوف تبقى في السرية التامة ولن تستعمل إلا في إحصاءات وجداول مجهولة المصدر ، ثم تتلف كليا مباشرة بعد إتمام هذا البحث .

 

      وشكرا على تعاونكم ومنتهى جديتكم في القيام بهذا العمل .

 

 

محمد رحومه

تلميذ مستشار في الإعلام

والتوجيه المدرسي والجامعي

 

 

 

 

 

استبيان حول إعادة التوجيه

 

 

1 – الإسم : ..................................... اللقب : ..................................

     القسم والشعبة : ............................... الجنس          ذكر               أنثى

     مهنة الأب : ................................   مهنة الأم : .................................

مقر السكنى : الولاية : ................المعتمدية : ..................... العمادة : .....................

2 – ماهو المستوى التعليمي :

                                           للأب                                       للأم

     غير متعلم(ة)               .......................                    ............................

     تعليم ابتدائي                ........................                  ............................

     تعليم ثانوي :

          - مرحلة أولى           .....................                 ............................

          - مرحلة ثانية           .....................                 ............................

          - مهني                    ....................                 ...........................

          - تعليم جامعي             ...................                   ..........................

3 – ما هي علاقة وليك بالمعهد :

                 يزوره :                  باستمرار                   أحيانا

                                             نادرا                        أبدا

4 – هل تملكون مكتبة بالبيت ؟                       نعم                              لا

     إن أجبت بنعم بين مضمون هذه الكتب :

             أدبي           علمي         تاريخي               تقني               متنوع

5 – عند توجيهك الأصلي في السنة الخامسة ، علىأي اختيار تحصلت  ؟؟؟

             الأول                   الثاني                الثالث             الرابع               الخامس

أذكره :                  آداب                     الرياضيات                  العلوم التجريبية

                           التقنية                   العلوم الإقتصادية    

6 – ما هو الإختيار الذي وضعته في المرتبة الأولى في هذا التوجيه الأصلي ؟

           آداب           رياضيات          علوم تجريبية             تقنية                 علوم  إقتصادية  

7 – من الذي أوحى لك بهذاالإختيار ؟

        -  اختيار شخصي مستقل 

        -  اختيار شخصي بتشجيع من شخص آخر :

أذكره :              أب         أم           أخ            صديق           أستاذ         غيرهم  

        -  اختيار مفروض : ممن ؟ أذكره .............................

8 – هل سبق أن رسبت في دراستك ؟

                لا                           نعم :          في الإبتدائي

                                                             في الثانوي

9 – متى فكرت في التقدم بطلب إعادة التوجيه ؟

               منذ بداية السنة الدراسية .

               في وسط السنة الدراسية .

               في نهاية السنة الدراسية .

10 – هل كنت على علم بوجود هذه الإمكانية قبل هذا التاريخ ؟

               نعم                             لا

11 – من الذي شجعك على تقديم هذا الطلب ؟

              أحد أفراد الأسرة :             الأب           الأم              أحد الإخوة 

               أحد الأصدقاء

               أحد الأساتذة :              بموقفه الإيجابي                    بموقفه السلبي

               قرار شخصي              أطراف أخرى ( أذكرها ) ......................

12 – ما هي على وجه الدقة دوافع هذا الطلب ؟

         أ -          تصور جديد لقدراتك الذاتية :          إمكانية النجاح في شعبة اسهل .

                                                                   إمكانية النجاح في شعبة أرفع قيمة .

                        تصور جديد لمشروعك الشخصي المستقبلي ( الجامعي والمهني ) .

         ب –          تصور جديد لواقع الإختصاص الذي كنت فيه :

                     ضعف النتائج في هذه الشعبة                   لا يستجيب لطموحاتك

                      كثافة  البرامج                                     عسر البرامج

                      التوصل بمعلومات جديدة ومغرية عن واقع وآفاق الإختصاص الذي انتقلت إليه

      ج –          الرغبة في التواجد مع بغض الزملاء والزميلات .

                      للتخفيف من حرج الرسوب في نفس الشعبة

     د –            الرغبة في التواجد قريبا            أو بعيدا                  من مقر السكنى

                     التأثر بأحد أفراد محيطتك ومحاولة النسج على منواله : ( أذكره ) ...................

                     عدم التكيف مع شروط الدراسة بهذا الإختصاص (المخبر – الورشة – المكتبة .... الخ )

13 – ماذا كان شعورك عند تلبية رغبتك في إعادة التوجيه ؟

                                      محدود                          متوسط                      كبير

                           ابتهاج :

14 – في حياتك العادية ، وعندما تنوي اشتراء بضاعة ما هل يتم الإختيار ؟

                    مباشر                             بتردد                         بالإستعانة بشخص آخر

15 – عندما تقرر فعل شيء ما ، هل من عادتك أن تتخلى عن ذلك قبل إنجازه ؟

                      لا                              نعم :            أحيانا

                                                                         باستمرار

16 – هل أنت راض حاليا عن توجيهك الجديد ؟

                    غير راض                   رضاء نسبي                      رضاء تام                            



 
     المراجع العربية :

- بلقاسم بن سالم : التعليم العصري و نظام التوجيه المدرسي في تونس .
        نشر مركز الدراسات و الأبحاث الإقتصادية و الإجتماعية - تونس 1988
- جان دريقيون : التوجيه التربوي و المهني .تـ. ميشال أبي فاضل . بيروت 1982 . منشورات عويدات
- د. سعيد اسماعيل علي : فلسفات تربوية معاصرة . الكويت 1995 . سلسلة عالم المعرفة عدد 198 .
- بلقاسم بن سالم - الحبيب عمار - الحبيب الصدام : التوجيه المدرسي بالتعليم الثانوي ، المجلة التونسية لعلوم التربية عدد 10-11 . جويلية 1982 .
- بلقاسم بن سالم - توفيق بنّاصري - سمير مراد : تقويم تجربة في التوجيه المدرسي . المجلة التونسية لعلوم التربية عدد 18-19 . 1990-1991 ص 185-254 .
- بلقاسم بن سالم : التوجيه المدرسي في عملية التنشئة الإجتماعية . المجلة التونسية لعلوم التربية عدد 17 1989 ص 41-60.
- سمير مراد : التوجيه في التعليم الثانوي التونسي : واقعه و آفاق تطويره . المجلة التونسية لعلوم التربية عدد 17 1989 ص 5-40 .
- سمير مراد : التوجيه و علاقته بالتكيف المدرسي في بداية المرحلة الثانية ثانوي . وقائع الملتقى حول النجاح و الإخفاق في مراحل الدراسة .نشر المعهد القومي لعلوم التربية - تونس 1989 .
- د. أبو طالب محمد سعيد : الإستبيان في البحوث التربوية و النفسية . المجلة العربية للبحوث التربوية . عدد 1 1987 ص 27-55 .
- د. فريد كامل أبو زينة ، د. عدنان محمد عوض : جمع البيانات و اختيار العينات في البحوث و الدراسات التربوية و الإجتماعية . المجلة العربية للبحوث التربوية  عدد 1 1988 ص10-39
-د. نورالدين ساسي : التصورات الإجتماعية ، و دورها في الموقف التعليمي . المجلة العربية للتربية عدد 1 1996 ص 158-187 .
- د. أحمد قواسمة ، د. عدنان الفرح : تطوير مقياس الثقة بالنفس. المجلة العربية للتربية عدد 2 1996 ص36-53
-د. مصطفى رجب : التقويم التربوي : تطورات و اتجاهات مستقبلية . المجلة العربية للتربية عدد2 1995 ص 8-25 .
- د. نخلة وهبة : التوجيه المدرسي و المهني و أحجية السجين . مجلة الفكر العربي عدد 24 1981 ص 81-89 .نشر معهد الإنماء القومي بيروت .

المراجع الفرنسية :
·        Grand dictionnaire de la psychologie . éd . Larousse. Paris 1994
·        Dictionnaire encyclopédique de l’éducation et de la formation éd. Nathan .Paris 1994
·        Jean-Pierre BOUTINET : Anthropologie du projet .3ème édition PUF . Paris 1993
·        Jean GUICHARD : L’école et les représentations d’avenir des adolescents . éd. PUF Paris 1993 .
·        Jacky CHARPENTIER , Bernard COLLIN et Edith SCHEURER : De l’orientation au projet de l’élève éd. HACHETTE . Paris 1993 .
·        Claude DAUBR‎ERCIES : Réorienter sa vie professionnelle . éd. Nathan . Paris 1992.
·        Marie DURU-BELLAT : Le fonctionnement de l’orientation . éd. Delachaux et Niestlé .Lausanne , Paris 1988 .
·        Marie DURU-BELLAT , Agnès HENRIOT - Van ZANTEN : Sociologie de l’école .éd. A. Colin . Paris 1992 .
·        Maurice REUCHLIN : L’orientation scolaire et professionnelle . 2ème édition PUF Paris 1978 . ( Que sais-je ? )
·        Jean-Michel BERTHELOT : Ecole , orientation , société . éd. PUF Paris 1993 .
·        Lucien SFEZ : La décision . 3ème édition PUF . Paris 1994 ( Que sais-je ? )
·        Pierre TEIL : Les enfants inadaptés . éd PRIVAT . Paris 1973
·        Alain GRAS : Sociologie de l’éducation . éd. Larousse Paris 1974
·        Claude THELOT : Tel père , tel fils : Position sociale et origine familiale éd. Dunod 1982
·        Azzouz ABDENNEBI : Pour un système éducatif efficient éd. Céres . Tunis 1994
·        Michel ROBERT ; fondéments et étapes de la recherche scientifique en psychologie éd. Maloine . Paris 1982 .
·        Jean H. GUAY : Sciences humaines et méthodes quantitatives . éd. Beauchemin  Québec 1991 .
·        Norbert SILLAMY : Dictionnaire de la psychologie 2ème éd. Larousse Paris 1995 .
·        Serge BLANCHARD et P.Vrignaud : Intérêts professionnels et sentiment de compétences-Revue « Question d’orientation » n°4 1994 p:31-44
·        Cendrine MARRO et Françoise VOUILLOT : Représentation de soi , représentation du scientifique -type et choix d’une orientation . OSP n°3 1991 p: 303-323
·        Cendrine MARRO : Les projets scolaires et professionnels d’élèves de seconde . OSP n°3 1989 p: 251-282 .
·        Monique Wach : Projets et représentations des études et des professions des élèves de troisième et de terminale OSP n°3 1992 p:297-339
·        Yan Fornère et Odile Dosnon : Style et stratégies de prise de décision OSP n°4 1992 p:367-382 .
·        Raphaël BEGARRA : Quelques considérations sur l’application des nouvelles procédures d’orientation OSP n° 1976 p: 233-248
·        Yan Fornère et Odile Dosnon : La maturité vocationnelle : Le processus et son évaluation  OSP n°2 1991 p:203-218 .
·        Odile CARRE : Groupes et processus d’orientation OSP n°2 1991 p:185-201
·        Michel HUTEAU : Les mécanismes psychologiques de l’évolution des attitudes et des préférences viv à vis des activités professionnelles OSP n° 2 1982 p: 107-125
·        Pentti SINISALO : Les changements dans l’expression des projets et des rêves d’avenir OSP n°1 1995 p: 39-53
·        J.B.Dupont , J.F.Ballif et Claire Jobin : Rôle et fonction des intérêts dans la définition du projet professionnel OSP n°3 1987 p: 207-229
·        S.Blanchard : Décision d’orientation : Modèle et application OSP n°1 1996 p: 5-30
·        Monique Wach , P.Gosling et S.Blanchard : Une approche de la décision sans calcul OSP n°1 1996 p: 57-75 .
·        Odile Dosnon : L’indécision face au choix scolaire ou professionnel : concepts et mesure OSP n°1 1996 p: 129-168
·        Etienne Mullet et al ...: Décision , choix , jugement , orientation OSP n°1 1996         p: 169-192
·        S. Blanchard : Introduction au conseil en orientation éd. INETOP Paris 1994
·        S.Blanchard : Les difficultés liées au prélèvement et au traitement d’informations pour la personne en situation de choix scolaire ou professionnel éd. INETOP Paris 1993


1 commentaire: