jeudi 4 août 2016

الحياة المدرسية ومشروع المؤسسة


المندوبية الجهوية للتربية بقابس
المركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر
2016 - 2017


الحياة المدرسية
و
مشروع المؤسسة



ملخص حلقة تكوين
لفائدة المديرين والنظار الجدد





البرنامج :
1 – تمهيد :
 - موجز قانون الحياة المدرسية وجوانب التجديد فيه مثل :
 أ - تحديد معنى الحياة المدرسية
ب -  تحديد مجموعة من الآليات الناشطة في الحياة المدرسية مثل :
1 -  المجلس البيداغوجي
 2 - خلية التوفيق المدرسي
 3 - مجلس المؤسسة
ج -  مجلس المؤسسة وتحديد :
                           1 -  تركيبته
 2 - مهامه ( وخاصة وضع مشروع المؤسسة ومتابعته .... )
2 – مشروع المؤسسة
- تعريفه
 - خصوصياته وتركيبته
 - أهدافه
 - مراحله وتمشياته
  المراجع :
* الأمر المنظم للحياة المدرسية عدد 2437 لسنة 2004 بتاريخ 19 أكتوبر 2004
* الأمر عدد 827 لسنة 2012 بتاريخ 11 جويلية 2012 الخاص بتنقيح وإتمام الأمر المنظم للحياة المدرسية عدد 2437
* مطوية وزارة التربية الخاصة بمشروع المؤسسة التربوية
* مجلة النشرة التربوية ( ماي 2001 ) عدد خاص بمشروع المؤسسة

الحياة المدرسية
1 - هي مجموع الأنشطة التي يتعاطاها التلميذ خارج القسم مع البقاء داخل الإطار المدرسي .
 2 - هي كل ما هو غير تعليم صفي لكنها تبقى امتدادا للتّعلمات في الفصول وتمثل إطارا مناسبا لتحقيق عديد الأهداف التربوية المنشودة .
أهداف الحياة المدرسية
1 - تنمية شخصية التلميذ وتطوير مواهبه .
 2 - استغلال الزمن غير المخصص للتعلمات استغلالا يسهم بنجاعة في تحقيق الأغراض المرسومة للحياة المدرسية ( ف 6 ) بما يجعل المدرسة فضاء للتربية ولاكتساب المعرفة .
 3 - بناء الحياة المدرسية على أسس حديثة ومتطورة .
 4 - تعويد التلاميذ على التمرس بالعيش الإجتماعي وبقواعده الحضارية والأخلاقية والصحية .
               الغاية هي تنمية شخصية التلميذ في أبعادها المختلفة وإعداده للحياة الجماعية .

قواعد الحياة المدرسية :
أي الأسس القيمية ( الأخلاقية والتربوية ) والمبادئ التي تنبني عليها الحياة المدرسية وتلتزم بها : 
   - الحوار بين كل الأطراف      - الإقناع
   - التشاور                         - التعاون والتآزر
   - الوعي والمسؤولية             - الإحترام
   - العمل والمثابرة                - الإنضباط
   - الإنصاف                       - الموضوعية
   - التوازن                         - الإصغاء


الأمر المنظم للحياة المدرسية : المضامين والمحتويات

1- يوفر الإطار القانوني للحياة المدرسية ويرسم خطة لتطويرها :
 2 - هو الأمر عدد 2437 لسنة 2004 المؤرخ في 19 أكتوبر 2004  ووقع تنقيحه وإتمامه بالأمر عدد 827 لسنة 2012 بتاريخ 11 جويلية 2012   
 3- يوزع مسؤولية تأطير الحياة المدرسية وتنشيطها ومتابعتها على صنفين من الهياكل :
أ - الإدارة المدرسية
 ب - هياكل مساندة وتضم مجلس المؤسسة والمجلس البيداغوجي
q    يتكون الأمر المنظم للحياة المدرسية من 7 عناوين و35 فصلا موزعة كالآتي :

العناوين
عدد الفصول
المضامين والمحتويات
1 – في الحياة المدرسية ومبادئها
3 فصول

- تعريف الحياة المدرسية – قواعد الحياة المدرسية    – حقوق وواجبات المتعلم
2 – في مشاريع الحياة المدرسية وأنشطتها وخدماتها
7 فصول

- تطوير الحياة المدرسية في مجال الأنشطة والخدمات – انتخاب ممثلو التلاميذ – الإعلام المدرسي
3 – في الأطراف المتدخلة في الحياة المدرسية
فصلا واحدا

- أطراف من داخل المؤسسة التربوية – اطراف من خارج المؤسسة التربوية : الأولياء ، الجمعيات ، الجماعات المحلية
4 – تأطير الحياة المدرسية وتقييمها
12 فصلا موزعة على بابين
- حول مسؤولية تأطير الحياة المدرسية وتنشيطها والمتوزعة على صنفين من الهياكل : - إدارة المؤسسة - مجلس المؤسسة - المجلس البيداغوجي للمدرسين
5 – في تكريس قواعد العيش معا
5 فصول

- حول القيم المطلوبة – حول تركيز الآليات ( خلية التوفيق المدرسي + صندوق الملاحظات والمقترحات + السجل ) – حول تنظيم تظاهرة سنوية
6 – في المحطات القارة للحياة المدرسية
5 فصول

- تحية العلم – اليوم المفتوح – يومان لتقييم النتائج – النظام الداخلي – يوم العلم .
7 – أحكام مختلفة
2 فصول
- حول تقيد المؤسسات الخاصة بهذا الأمر – حول تنفيذ الأمر

مجلس المؤسسة ( استشاري )
مهامه
تركيبته
- أساسا وضع مشروع المؤسسة تصورا ، انجازا ، تقييما ، وتعديلا عند الإقتضاء
- المصادقة على مشروع التصرف في الميزانية .  
- وضع الآليات الكفيلة بدعم التشاور والتواصل بين أعضاء الأسرة التربوية
- المصادقة على برنامج الأنشطة الثقافية والإجتماعية المزمع انجازها .
- الإشراف على خطة الإعلام المدرسي الداخلي والخارجي .
- إعداد آليات وإجراءات تطوير الحياة المدرسية ودعم الصلة بالمحيط الثقافي والإجتماعي .  
- رئيس : مدير المؤسسة
- مقرر : القيم العام
- الأعضاء : في جميع الإعداديات والمعاهد ، ممثلين عن مختلف أعضاء الأسرة التربوية :
 (2) عن الأساتذة + ممثل عن التلاميذ + ولي + ممثل عن القيمين + عون إداري + عون فني + ممثل عن العملة  
النيابات ومدتها :
- 3 سنوات دراسية ، وتسدد جميع الشغورات في السنتين الثانية والثالثة بانتخابات جزئية يشرف عليها رئيس المؤسسة التربوية .

المجلس البيداغوجي

التركيبة
المهام
- رئيس : مدير المؤسسة
- مقرر : ناظر الدراسات بالمعاهد أو القيم العام بالإعداديات  
- الأعضاء :
أ -  ممثلون عن الأساتذة :
   -  1 عن مجال اللغات
   - 1 عن مجال العلوم
   - 1 عن المواد الإجتماعية
   - 1 عن المواد الفنية
   - 1 عن مجال الرياضية
ب – ممثل القيمين بمجلس المؤسسة
ج – نيابة أعضاء المجلس البيداغوجي تدوم 3 سنوات دراسية وتسدد الشغورات في السنتين الثانية والثالثة بانتخاب جزئي يشرف عليه رئيس المؤسسة .  
يعنى المجلس البيداغوجي بالمسائل ذات الصبغة البيداغوجية ، تصورا ومتابعة وتقييما ، لتجويد أداء المؤسسات التربوية في إطار القوانين والمعايير الوطنية وتوجهات السياسة التربوية ومع مراعاة خصوصيات كل مؤسسة ، ومن مهامه :
 1 – المصادقة على تنظيمات الزمن المدرسي اليومي والأسبوعي (مع مراعاة كل العناصر ) 
 2 - دراسة نتائج التلاميذ وتحليلها والبحث في طرق تحسينها .
3 – البحث عن سبل تطوير طرق التعلم   
4 -  تحديد حاجيات المدرسين إلى التأطير والتكوين المستمر وتشجيع مبادراتهم .
5 - ضبط حاجات المؤسسة من الموارد والمعدات
6 - المساهمة في ضبط البرامج الثقافية
7 - ابداء الرأي في المسائل البيداغوجية المعروضة .
8 – المصادقة على الموازنات والتوزيع البيداغوجي بالتنسيق مع متفقدي المواد .

خلية التوفيق المدرسي
1 – التركيبة :
 – ممثلو المدرسين بمجلس التربية – المرشد التربوي  -  مستشار الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي . ... ( - بالتعاون الوثيق مع مدير المؤسسة )
2 – المهام :
-  التوسط لحل المشكلات التي قد تطرأ في الحياة المدرسية بالحسنى بالتعاون مع المدير .  
-  المساعدة على متابعة ما يرد على صندوق الملاحظات والإقتراحات الموضوع على ذمة التلاميذ والأولياء
-  المساعدة على متابعة ما يرد في سجل الملاحظات الموضوع على ذمة العاملين بالمؤسسة

المؤسسة التربوية
* هي الإطار المادي والمعنوي الذي يتم داخله التجسيم الفعلي للأهداف التربوية الوطنية وإنجاز البرامج في ممارسات تعليمية وفق شروط موضوعية ومعطيات واقعية .
-  تنتظم المؤسسة حول جملة من التصورات تحملها الأطراف المتعايشة داخلها وتتجلى في مختلف نشاطاتها ، في العلاقات السائدة داخلها وفي نظامها الداخلي وفي تنظيماتها البيداغوجية وفي طرق تسييرها ... وبذلك تكون القيمة المضافة التي تميز عملها ونتائجها الكمية والنوعية وهو ما يعبر عنه ب ” مفعول المؤسسة l’effet établissement وحوله تدور الكثير من البحوث التي ترى في المؤسسة مستقبل النظام التربوي وتراهن عليها لتجديده والإرتقاء بجودة التعليم .
-  لذلك تحتاج كل مؤسسة لخطة عمل خصوصية وفعالة ترتقي بهذا المفعول المتأكد ، أي تحتاج إلى مشروع . 

ما هو مشروع المؤسسة ؟
- هو آلية عمل ترمي إلى تجسيم الإختيارات التربوية الوطنية على مستوى المؤسسة معتبرة خصوصياتها ومحيطها .
- هو بمثابة عقد معنوي تلتزم جميع الأطراف التربوية والإدارية والإجتماعية المعنية ببلورته وتساهم في تنفيذه بالتدرج ( على مراحل ) حسب مستلزمات كل دور وكل مرحلة .
- هو إذن تفعيل لكل العناصر المكونة للمؤسسة التربوية وتأليف بينها يوجه جهودها ونشاطاتها نحو تحقيق أهداف مميزة تنطلق من واقعها وتتنزل في إطار الأهداف التربوية الوطنية .
- مشروع المؤسسة هو طرح جديد لماهية المؤسسة التربوية ولأدوارها المتجددة ظهر بفرنسا مثلا منذ 1982 وأصبح إجباريا على كل مؤسسة تربوية هناك منذ 1990 
 - هو يعتمد مبدأ المشاركة في التصور والإعداد والإنجاز والتقييم
 - وهذا المبدأ يفترض اللامركزية أي التخلي التدريجي على مركزية وضع البرامج والآليات وأدوات التسيير ، ويزيد في الإستقلال الذاتي للمؤسسات التعليمية ويفتح المجال أمام الأطراف المتدخلة في مشروع المؤسسة للمشاركة والحوار في كل المسائل التربوية والبيداغوجية .

من ميزاته ؟
- هو ( خطة ) عمل فعلية وأداة ضرورية بها يتم التأليف والإنسجام بين مكونات مختلفة :
-  تحقيق الإنسجام داخل المؤسسة بين مختلف الأطراف المتدخلة في العملية التربوية مع احترام هوياتهم وقيمهم وخصائصهم لضمان جدوى العمل المشترك بينهم خدمة للتلاميذ .
-  الإنسجام بين المؤسسة ومحيطها
-  الإنسجام بين المستويات المحلية والجهوية والوطنية يتحقق خلاله :
 - الإلتزام بغايات مشتركة
 -  تبادل الخبرات
 - المبادرة والتجديد
 - مشروع المؤسسة يبنى على قاعدة تعاقدية تنظم العلاقات بين الأطراف المتدخلة وتحدد الأدوار والمسؤوليات والحقوق والواجبات .

أبعاده ؟
للمشروع ثلاثة أبعاد رئيسية :
 - بعد بيداغوجي : تحسين مكتسبات التلاميذ ومقاومة الفشل المدرسي والقضاء على الإنقطاع المبكر .
 - بعد تربوي : يتمثل في العناية بالتنشئة الإجتماعية وبتأسيس المواقف وتطوير السلوك .
 - بعد مؤسساتي : يعنى بطرق العمل وبالتنظيمات البيداغوجية والتسيير الإداري . ( على أساس خطط وأهداف ومواثيق )
خلاصة
- التلميذ هو مدار المشروع ومحوره وهو المستهدف والمستفيد الأول ، إذ الرهان هو القضاء على الفشل المدرسي والإرتقاء بالنتائج كما وكيفا .
 - المشروع فرصة للإطارات التربوية ولجميع المتدخلين لتجديد الثقة فيهم ولتمكينهم من المساهمة الفعالة في حياة مؤسستهم وإفساح المجال أمامهم للمبادرة وتكييف طرق عملهم بفاعلية حسب أحوال تلاميذهم
 - مشروع المؤسسة هو آلية ضرورية لكل مؤسسة وليس غاية فهو ترشيد للعمل التربوي وضبط له وتنظيم على أساس أهداف .
 - هو مدخل لخوض معركة الكيف على المستوى التربوي . 
مشروع المؤسسة هو خصوصي ومتميز ، أي لكل مؤسسة مشروعها حسب ما يقتضيه وضعها المتفرد . وآلية المشروع في تفاصيلها تختلف عن غيرها ، مثلا :
 - عن البرنامج الذي يحدده عادة المنهج والمكون في المقام الأول .
 - عن المخطط الذي يحدده المتكون والمنهج ، ثم يأتي المكون بعد ذلك .
- بينما مشروع المؤسسة هو فعل تربوي يحدده عاملان أساسيان هما المتكوّن ( أي التلميذ الذي يتحول من مفهوم مجرد إلى ذات حية ، أي إلى طفل أو مراهق بمشاعره وعواطفه وطموحاته واستعداداته وانتظاراته ... الخ ) والمكون ولمنهج يأتي لاحقا .  
أهداف مشروع المؤسسة ؟
يرمي مشروع المؤسسة إلى :
1 - تفعيل دور المؤسسة كحلقة أساسية في المنظومة التربوية .
2 - إشاعة روح المسؤولية لدى كل الأطراف المعنية وضمان مساهمتهم في تحقيق الأهداف المرسومة .
3 - تجويد مكتسبات التلاميذ والإرتقاء بنتائجهم إلى مستوى المعايير العالمية .
4 - تطوير الحياة المدرسية وتحسين المناخ داخل المؤسسة التربوية .
مراحل بناء المشروع
هي أربعة مراحل :
1 -  تشخيص واقع المؤسسة
    2 - إعداد المشروع
3 - انجاز المشروع
4 - تقييم المشروع
1 - تشخيص واقع المؤسسة
يتم ذلك إستنادا إلى التوجهات العامة جهويا ووطنيا ويبنى على :
أ - جمع المعطيات حول المؤسسة بمختلف مؤشراتها : - النتائج – مؤشرات الحياة المدرسية – الموارد المتوفرة – العلاقة بالمحيط – الموارد البشرية – التجهيزات والبنية الأساسية ... الخ
 ب - تقييم وضع المؤسسسة بالنظر إلى المؤشرات الجهوية والوطنية واعتمادا على المعطيات التي تم جمعها .......
ج -  تشخيص العوامل المؤثرة على انجاز المشروع ، سلبا وايجابا
 د - حصر كل المعلومات الخاصة بالمسألة وتبويبها وتحليلها  .
2 - إعداد المشروع
1 - إعتماد التشخيص لتحديد جملة من الأهداف العامة والخاصة ، الكمية والنوعية يقع تجسيمها في إطار مخططات على المدى القصير ( سنويا ) والمتوسط ( كل ثلاث سنوات ) وحسب الأولوية .
2 -  ضبط الحاجيات الضرورية لتحقيق الأهداف المرسومة .
 3 - ضبط الإمكانات البشرية والمادية المتاحة وسبل استغلالها الإستغلال الأمثل وعند الضرورة تقدير الإمكانيات الإضافية اللازمة لإنجاز المشروع .
4 - وضع خطة عملية تراعي الإمكانيات والحاجيات لبلوغ الأهداف المرسومة ، تنفذ على مراحل مضبوطة .
 5 - ضبط مؤشرات وآليات متابعة المشروع وتقييمه وتعديله .
 6 - حصر مجالات تدخل كل الأطراف .
3 - إنجاز المشروع
1 - الشروع في تطبيق الخطة التي وقع ضبطها واعتمادها ، في مفتتح السنة الدراسية .
 2 - متابعة متواصلة لتنفيذ المشروع باستعمال لوحة قيادة المشروع .
 3 - متابعة مستوى تحقيق الأهداف المنتظرة من تطبيق المشروع .
 4 - إجراء التعديلات اللازمة في الإبان إن استدعى الأمر ذلك .
4 - تقييم المشروع   
يتم تقييم المشروع دوريا ( سنويا مثلا ) في ضوء :
 1 - الأهداف المرسومة له على المدى القصير والمتوسط
 2 - التوجهات العامة للسياسة التربوية
ويرمي التقييم إلى الوقوف على :
1 -  حدوث تغيرات دالة في مردود المؤسسة أو لا ؟
2 -  أسباب النجاح
 3 - العوامل السلبية التي يحتمل أنها حالت دون بلوغ الأهداف المرسومة .
 4 - تعديل الخطة على ضوء الدروس المستخلصة من التقييم .
تعقيب عام
1 - هذه المقاربة هي سعي لتطوير الممارسة التربوية وترشيدها داخل الفضاء المدرسي والقطع مع عقليات الإستقالة والتهميش والسلبية
2 - هي مقاربة تشجع على الخلق والإبتكار كما تساعد على اجراء التعديلات المتواصلة عبر انجاز مختلف المشاريع التربوية .
3 - تخلق المنافسة بين المؤسسات من جهة وبين الفاعلين داخل كل منها من أخرى .
نجاح المشروع يقوم على مرتكزات معينة أهمها :
1 - التصور أو الفكرة
2 - الوسائل والتقنيات
3 - الموارد البشرية والمادية
4 - الطاقة الذاتية للمؤسسة ومحيطها المباشر والعام .
أي لابد من توفر الأرضية الصالحة للشروع في انجاز مشروع المؤسسة ومنها ظروف العمل ( البناءات والتجهيز المدرسي ) + درجة حماس المدرسين وجميع المتدخلين ( واستقرارهم وتكوينهم ) 

الورشات
أ - إعداد مشروع مؤسسة متكامل
 ب - تحليل وتقييم مشروع مؤسسة يقترح على المجموعة
 ج - العمل على أجزاء وعناصر من مشروع المؤسسة :
 1 - تشخيص الوضعية داخل المؤسسة التربوية التي تديرها
2 - ما هو برنامجك للإستعداد للعودة المدرسية القادمة ؟
 3 - ما هو برنامجك لتنظيم استقبال الأولياء بالمعهد ؟
4 - أعدّ خطة للإرتقاء بوضعية التلاميذ بالمعهد ؟
 5 - ما هي الخطة التي يمكن أن تعدها لتطوير العمل داخل المخابر ؟
6 -  إدارة إجتماع لمجلس المؤسسة
7 - أعد خطة لتطوير عملية الإعلام المدرسي بالمعهد
8 - تقييم مشروع أحد المعاهد والتعليق عليه





إعداد
محمد رحومة

مستشار عام في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي
2017


   



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire