المندوبية الجهوية للتربية بقابس
المركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر
2016 - 2017
المركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر
2016 - 2017
الحياة المدرسية
و
مشروع المؤسسة
ملخص حلقة تكوين
لفائدة المديرين والنظار الجدد
البرنامج :
1 – تمهيد :
- موجز قانون الحياة
المدرسية وجوانب التجديد فيه مثل :
أ - تحديد
معنى الحياة المدرسية
ب - تحديد
مجموعة من الآليات الناشطة في الحياة المدرسية مثل :
1 - المجلس البيداغوجي
2 - خلية
التوفيق المدرسي
3 - مجلس
المؤسسة
ج - مجلس
المؤسسة وتحديد :
1 - تركيبته
2 - مهامه
( وخاصة وضع مشروع المؤسسة ومتابعته .... )
2 – مشروع المؤسسة
- تعريفه
- خصوصياته
وتركيبته
- أهدافه
- مراحله
وتمشياته
المراجع :
* الأمر المنظم للحياة المدرسية عدد 2437 لسنة 2004
بتاريخ 19 أكتوبر 2004
* الأمر عدد 827 لسنة 2012 بتاريخ 11 جويلية 2012
الخاص بتنقيح وإتمام الأمر المنظم للحياة المدرسية عدد 2437
* مطوية وزارة التربية الخاصة بمشروع المؤسسة التربوية
* مجلة النشرة التربوية ( ماي 2001 ) عدد خاص بمشروع المؤسسة
الحياة المدرسية
1 - هي مجموع الأنشطة التي
يتعاطاها التلميذ خارج القسم مع البقاء داخل الإطار المدرسي .
2 - هي كل ما هو غير تعليم صفي لكنها تبقى امتدادا للتّعلمات في الفصول
وتمثل إطارا مناسبا لتحقيق عديد الأهداف التربوية المنشودة .
أهداف الحياة المدرسية
1 - تنمية شخصية التلميذ وتطوير مواهبه .
2 - استغلال
الزمن غير المخصص للتعلمات استغلالا يسهم بنجاعة في تحقيق الأغراض المرسومة للحياة
المدرسية ( ف 6 ) بما يجعل المدرسة فضاء للتربية ولاكتساب المعرفة .
3 - بناء
الحياة المدرسية على أسس حديثة ومتطورة .
4 - تعويد
التلاميذ على التمرس بالعيش الإجتماعي وبقواعده الحضارية والأخلاقية والصحية .
الغاية هي تنمية شخصية التلميذ في
أبعادها المختلفة وإعداده للحياة الجماعية .
قواعد الحياة المدرسية :
أي الأسس القيمية ( الأخلاقية والتربوية ) والمبادئ
التي تنبني عليها الحياة المدرسية وتلتزم بها :
- الحوار
بين كل الأطراف - الإقناع
- التشاور - التعاون والتآزر
- الوعي والمسؤولية - الإحترام
- العمل والمثابرة - الإنضباط
- الإنصاف - الموضوعية
- التوازن - الإصغاء
الأمر المنظم للحياة المدرسية :
المضامين والمحتويات
1- يوفر الإطار القانوني للحياة
المدرسية ويرسم خطة لتطويرها :
2 - هو الأمر عدد 2437 لسنة 2004 المؤرخ في 19 أكتوبر 2004 ووقع تنقيحه وإتمامه بالأمر عدد 827 لسنة 2012
بتاريخ 11 جويلية 2012
3- يوزع مسؤولية تأطير الحياة المدرسية وتنشيطها ومتابعتها على صنفين
من الهياكل :
أ - الإدارة المدرسية
ب - هياكل مساندة وتضم مجلس المؤسسة والمجلس البيداغوجي
q يتكون الأمر المنظم للحياة
المدرسية من 7 عناوين و35 فصلا موزعة كالآتي :
العناوين
|
عدد الفصول
|
المضامين والمحتويات
|
1 – في الحياة المدرسية
ومبادئها
|
3 فصول
|
- تعريف الحياة المدرسية – قواعد الحياة المدرسية – حقوق وواجبات المتعلم
|
2 – في مشاريع الحياة المدرسية وأنشطتها وخدماتها
|
7 فصول
|
- تطوير الحياة المدرسية في مجال الأنشطة والخدمات – انتخاب ممثلو
التلاميذ – الإعلام المدرسي
|
3 – في الأطراف المتدخلة في الحياة المدرسية
|
فصلا واحدا
|
- أطراف من داخل المؤسسة التربوية – اطراف من خارج المؤسسة التربوية :
الأولياء ، الجمعيات ، الجماعات المحلية
|
4 – تأطير الحياة المدرسية وتقييمها
|
12 فصلا موزعة على بابين
|
- حول مسؤولية تأطير الحياة المدرسية وتنشيطها والمتوزعة على صنفين من
الهياكل : - إدارة المؤسسة - مجلس المؤسسة - المجلس البيداغوجي للمدرسين
|
5 – في تكريس قواعد العيش معا
|
5 فصول
|
- حول القيم المطلوبة – حول تركيز الآليات ( خلية التوفيق المدرسي +
صندوق الملاحظات والمقترحات + السجل ) – حول تنظيم تظاهرة سنوية
|
6 – في المحطات القارة للحياة المدرسية
|
5 فصول
|
- تحية العلم – اليوم المفتوح – يومان لتقييم النتائج – النظام الداخلي –
يوم العلم .
|
7 – أحكام مختلفة
|
2 فصول
|
- حول تقيد المؤسسات الخاصة بهذا الأمر – حول تنفيذ الأمر
|
مجلس المؤسسة ( استشاري )
مهامه
|
تركيبته
|
- أساسا وضع مشروع المؤسسة تصورا ، انجازا ، تقييما
، وتعديلا عند الإقتضاء
- المصادقة على مشروع التصرف في الميزانية .
- وضع الآليات الكفيلة بدعم التشاور والتواصل بين
أعضاء الأسرة التربوية
- المصادقة على برنامج الأنشطة الثقافية والإجتماعية المزمع
انجازها .
- الإشراف على خطة الإعلام المدرسي الداخلي والخارجي .
- إعداد آليات وإجراءات تطوير الحياة المدرسية ودعم الصلة
بالمحيط الثقافي والإجتماعي .
|
- رئيس : مدير المؤسسة
- مقرر : القيم العام
- الأعضاء : في جميع الإعداديات والمعاهد ، ممثلين عن مختلف
أعضاء الأسرة التربوية :
(2) عن
الأساتذة + ممثل عن التلاميذ + ولي + ممثل عن القيمين + عون إداري + عون فني +
ممثل عن العملة
النيابات ومدتها :
- 3 سنوات دراسية ، وتسدد
جميع الشغورات في السنتين الثانية والثالثة بانتخابات جزئية يشرف عليها رئيس
المؤسسة التربوية .
|
المجلس البيداغوجي
التركيبة
|
المهام
|
- رئيس : مدير المؤسسة
- مقرر : ناظر الدراسات بالمعاهد أو القيم العام بالإعداديات
- الأعضاء :
أ - ممثلون
عن الأساتذة :
- 1 عن مجال اللغات
- 1 عن مجال العلوم
- 1 عن المواد
الإجتماعية
- 1 عن المواد الفنية
- 1 عن
مجال الرياضية
ب – ممثل القيمين بمجلس المؤسسة
ج – نيابة أعضاء المجلس البيداغوجي تدوم 3 سنوات
دراسية وتسدد الشغورات في السنتين الثانية والثالثة بانتخاب جزئي يشرف عليه رئيس
المؤسسة .
|
يعنى المجلس البيداغوجي بالمسائل ذات الصبغة
البيداغوجية ، تصورا ومتابعة وتقييما ، لتجويد أداء المؤسسات التربوية في إطار
القوانين والمعايير الوطنية وتوجهات السياسة التربوية ومع مراعاة خصوصيات كل
مؤسسة ، ومن مهامه :
1 – المصادقة على تنظيمات الزمن المدرسي اليومي
والأسبوعي (مع مراعاة كل العناصر )
2 - دراسة نتائج التلاميذ
وتحليلها والبحث في طرق تحسينها .
3 – البحث عن سبل
تطوير طرق التعلم
4 - تحديد حاجيات المدرسين إلى التأطير والتكوين
المستمر وتشجيع مبادراتهم .
5 - ضبط
حاجات المؤسسة من الموارد والمعدات
6 - المساهمة
في ضبط البرامج الثقافية
7 - ابداء
الرأي في المسائل البيداغوجية المعروضة .
8 – المصادقة على الموازنات والتوزيع البيداغوجي بالتنسيق مع
متفقدي المواد .
|
خلية التوفيق المدرسي
1 – التركيبة :
– ممثلو المدرسين بمجلس التربية – المرشد
التربوي - مستشار الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي . ... ( - بالتعاون الوثيق مع مدير المؤسسة )
2 – المهام :
- التوسط لحل المشكلات
التي قد تطرأ في الحياة المدرسية بالحسنى بالتعاون مع المدير .
- المساعدة على متابعة ما
يرد على صندوق الملاحظات والإقتراحات الموضوع على ذمة التلاميذ والأولياء
- المساعدة على متابعة ما
يرد في سجل الملاحظات الموضوع على ذمة العاملين بالمؤسسة .
المؤسسة التربوية
*
هي الإطار المادي والمعنوي الذي يتم داخله التجسيم الفعلي للأهداف التربوية
الوطنية وإنجاز البرامج في ممارسات تعليمية وفق شروط موضوعية ومعطيات واقعية .
- تنتظم المؤسسة حول جملة من التصورات تحملها
الأطراف المتعايشة داخلها وتتجلى في مختلف نشاطاتها ، في العلاقات السائدة داخلها
وفي نظامها الداخلي وفي تنظيماتها البيداغوجية وفي طرق تسييرها ... وبذلك تكون
القيمة المضافة التي تميز عملها ونتائجها الكمية والنوعية وهو ما يعبر عنه ب ”
مفعول المؤسسة l’effet établissement وحوله
تدور الكثير من البحوث التي ترى في المؤسسة مستقبل النظام التربوي وتراهن عليها
لتجديده والإرتقاء بجودة التعليم .
- لذلك تحتاج كل مؤسسة لخطة عمل خصوصية وفعالة
ترتقي بهذا المفعول المتأكد ، أي تحتاج إلى مشروع .
ما هو مشروع المؤسسة ؟
- هو آلية عمل ترمي إلى تجسيم الإختيارات التربوية
الوطنية على مستوى المؤسسة معتبرة خصوصياتها ومحيطها .
- هو بمثابة عقد معنوي تلتزم جميع الأطراف التربوية والإدارية
والإجتماعية المعنية ببلورته وتساهم في تنفيذه بالتدرج ( على مراحل ) حسب مستلزمات
كل دور وكل مرحلة .
- هو إذن تفعيل لكل العناصر المكونة للمؤسسة التربوية وتأليف بينها
يوجه جهودها ونشاطاتها نحو تحقيق أهداف مميزة تنطلق من واقعها وتتنزل في إطار
الأهداف التربوية الوطنية .
- مشروع المؤسسة هو طرح جديد لماهية المؤسسة التربوية ولأدوارها
المتجددة ظهر بفرنسا مثلا منذ 1982 وأصبح إجباريا على كل مؤسسة تربوية هناك منذ
1990
- هو
يعتمد مبدأ المشاركة في التصور والإعداد والإنجاز والتقييم
- وهذا
المبدأ يفترض اللامركزية أي التخلي التدريجي على مركزية وضع البرامج والآليات
وأدوات التسيير ، ويزيد في الإستقلال الذاتي للمؤسسات التعليمية ويفتح المجال أمام
الأطراف المتدخلة في مشروع المؤسسة للمشاركة والحوار في كل المسائل التربوية
والبيداغوجية .
من ميزاته ؟
- هو ( خطة ) عمل فعلية وأداة ضرورية بها يتم التأليف
والإنسجام بين مكونات مختلفة :
- تحقيق الإنسجام داخل
المؤسسة بين مختلف الأطراف المتدخلة في العملية التربوية مع احترام هوياتهم وقيمهم
وخصائصهم لضمان جدوى العمل المشترك بينهم خدمة للتلاميذ .
- الإنسجام بين المؤسسة
ومحيطها
- الإنسجام بين المستويات
المحلية والجهوية والوطنية يتحقق خلاله :
- الإلتزام
بغايات مشتركة
- تبادل الخبرات
- المبادرة
والتجديد
- مشروع
المؤسسة يبنى على قاعدة تعاقدية تنظم العلاقات بين الأطراف المتدخلة وتحدد الأدوار
والمسؤوليات والحقوق والواجبات .
أبعاده ؟
للمشروع ثلاثة أبعاد رئيسية :
- بعد
بيداغوجي : تحسين مكتسبات التلاميذ ومقاومة الفشل المدرسي والقضاء على الإنقطاع
المبكر .
- بعد
تربوي : يتمثل في العناية بالتنشئة الإجتماعية وبتأسيس المواقف وتطوير السلوك .
- بعد
مؤسساتي : يعنى بطرق العمل وبالتنظيمات البيداغوجية والتسيير الإداري . ( على أساس
خطط وأهداف ومواثيق )
خلاصة
- التلميذ هو مدار المشروع ومحوره وهو المستهدف
والمستفيد الأول ، إذ الرهان هو القضاء على الفشل المدرسي والإرتقاء بالنتائج كما
وكيفا .
- المشروع
فرصة للإطارات التربوية ولجميع المتدخلين لتجديد الثقة فيهم ولتمكينهم من المساهمة
الفعالة في حياة مؤسستهم وإفساح المجال أمامهم للمبادرة وتكييف طرق عملهم بفاعلية
حسب أحوال تلاميذهم
- مشروع
المؤسسة هو آلية ضرورية لكل مؤسسة وليس غاية فهو ترشيد للعمل التربوي وضبط له وتنظيم
على أساس أهداف .
- هو
مدخل لخوض معركة الكيف على المستوى التربوي .
مشروع المؤسسة هو خصوصي ومتميز ، أي لكل مؤسسة
مشروعها حسب ما يقتضيه وضعها المتفرد . وآلية المشروع في تفاصيلها تختلف عن غيرها
، مثلا :
- عن
البرنامج الذي يحدده عادة المنهج والمكون في المقام الأول .
- عن
المخطط الذي يحدده المتكون والمنهج ، ثم يأتي المكون بعد ذلك .
- بينما مشروع المؤسسة هو فعل تربوي يحدده عاملان أساسيان هما
المتكوّن ( أي التلميذ الذي يتحول من مفهوم مجرد إلى ذات حية ، أي إلى طفل أو
مراهق بمشاعره وعواطفه وطموحاته واستعداداته وانتظاراته ... الخ ) والمكون ولمنهج
يأتي لاحقا .
أهداف مشروع المؤسسة ؟
يرمي مشروع المؤسسة إلى :
1 - تفعيل دور المؤسسة كحلقة أساسية في المنظومة التربوية .
2 - إشاعة روح المسؤولية لدى كل الأطراف المعنية وضمان مساهمتهم في
تحقيق الأهداف المرسومة .
3 - تجويد مكتسبات التلاميذ والإرتقاء بنتائجهم إلى مستوى المعايير
العالمية .
4 - تطوير الحياة المدرسية وتحسين المناخ داخل المؤسسة التربوية .
مراحل بناء المشروع
هي أربعة مراحل :
1 - تشخيص واقع المؤسسة
2 - إعداد المشروع
3 - انجاز المشروع
4 - تقييم المشروع
1 - تشخيص واقع المؤسسة
يتم ذلك إستنادا إلى التوجهات
العامة جهويا ووطنيا ويبنى على :
أ - جمع المعطيات حول المؤسسة
بمختلف مؤشراتها : - النتائج – مؤشرات الحياة المدرسية – الموارد المتوفرة –
العلاقة بالمحيط – الموارد البشرية – التجهيزات والبنية الأساسية ... الخ
ب - تقييم وضع المؤسسسة بالنظر إلى المؤشرات الجهوية والوطنية واعتمادا
على المعطيات التي تم جمعها .......
ج - تشخيص العوامل المؤثرة على انجاز المشروع ، سلبا
وايجابا
د - حصر كل المعلومات الخاصة بالمسألة وتبويبها وتحليلها .
2 - إعداد المشروع
1 - إعتماد التشخيص لتحديد جملة من الأهداف العامة
والخاصة ، الكمية والنوعية يقع تجسيمها في إطار مخططات على المدى القصير ( سنويا )
والمتوسط ( كل ثلاث سنوات ) وحسب الأولوية .
2 - ضبط الحاجيات الضرورية
لتحقيق الأهداف المرسومة .
3 - ضبط
الإمكانات البشرية والمادية المتاحة وسبل استغلالها الإستغلال الأمثل وعند الضرورة
تقدير الإمكانيات الإضافية اللازمة لإنجاز المشروع .
4 - وضع خطة عملية تراعي الإمكانيات والحاجيات لبلوغ الأهداف
المرسومة ، تنفذ على مراحل مضبوطة .
5 - ضبط
مؤشرات وآليات متابعة المشروع وتقييمه وتعديله .
6 - حصر
مجالات تدخل كل الأطراف .
3 - إنجاز المشروع
1 - الشروع في تطبيق الخطة التي
وقع ضبطها واعتمادها ، في مفتتح السنة الدراسية .
2 - متابعة متواصلة لتنفيذ المشروع باستعمال لوحة قيادة المشروع .
3 - متابعة مستوى تحقيق الأهداف المنتظرة من تطبيق المشروع .
4 - إجراء التعديلات اللازمة في الإبان إن استدعى الأمر ذلك .
4 - تقييم المشروع
يتم تقييم المشروع دوريا ( سنويا مثلا ) في ضوء :
1 - الأهداف
المرسومة له على المدى القصير والمتوسط
2 - التوجهات
العامة للسياسة التربوية
ويرمي التقييم إلى الوقوف على :
1 - حدوث تغيرات دالة في
مردود المؤسسة أو لا ؟
2 - أسباب النجاح
3 - العوامل
السلبية التي يحتمل أنها حالت دون بلوغ الأهداف المرسومة .
4 - تعديل
الخطة على ضوء الدروس المستخلصة من التقييم .
تعقيب عام
1 - هذه المقاربة هي سعي لتطوير
الممارسة التربوية وترشيدها داخل الفضاء المدرسي والقطع مع عقليات الإستقالة
والتهميش والسلبية
2 - هي مقاربة تشجع على الخلق والإبتكار كما
تساعد على اجراء التعديلات المتواصلة عبر انجاز مختلف المشاريع التربوية .
3 - تخلق المنافسة بين المؤسسات من جهة وبين
الفاعلين داخل كل منها من أخرى .
نجاح المشروع يقوم على مرتكزات
معينة أهمها :
1 - التصور أو الفكرة
2 - الوسائل والتقنيات
3 - الموارد البشرية والمادية
4 - الطاقة الذاتية للمؤسسة ومحيطها المباشر
والعام .
أي لابد من توفر الأرضية
الصالحة للشروع في انجاز مشروع المؤسسة ومنها ظروف العمل ( البناءات والتجهيز
المدرسي ) + درجة حماس المدرسين وجميع المتدخلين ( واستقرارهم وتكوينهم )
الورشات
أ - إعداد مشروع مؤسسة متكامل
ب - تحليل
وتقييم مشروع مؤسسة يقترح على المجموعة
ج - العمل
على أجزاء وعناصر من مشروع المؤسسة :
1 - تشخيص
الوضعية داخل المؤسسة التربوية التي تديرها
2 - ما هو برنامجك للإستعداد للعودة المدرسية القادمة ؟
3 - ما
هو برنامجك لتنظيم استقبال الأولياء بالمعهد ؟
4 - أعدّ خطة للإرتقاء بوضعية التلاميذ بالمعهد ؟
5 - ما
هي الخطة التي يمكن أن تعدها لتطوير العمل داخل المخابر ؟
6 - إدارة إجتماع لمجلس
المؤسسة
7 - أعد خطة لتطوير عملية الإعلام المدرسي بالمعهد
8 - تقييم مشروع أحد المعاهد والتعليق عليه
إعداد
محمد رحومة
مستشار عام في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي
2017
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire