jeudi 4 août 2016

التواصل داخل المؤسسة التربوية وخارجها

وزارة التربية
المندوبية الجهوية للتربية بقابس
المركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر 
 25 أوت 2017

التواصل داخل المؤسسة التربوية وخارجها
( ملخص حلقة تكوين المديرين والنظار الجدد )



- البرنامج :
1 - مفاهيم أساسية حول التواصل
- تعريف التواصل
- قيمة التواصل
- عناصر التواصل
- مقاربات التواصل
- أنواع التواصل
2 - ضمانات التواصل الجيد
- تلافي معيقات التواصل وإشكالياته
- التحلي بمواصفات القيادة الجيدة
-  فض النزاعات داخل المؤسسة وخارجها
3 - آليات التواصل
- تركيز مكتب مرافقة التلميذ في الوسط المدرسي
 - الإعلام المدرسي وضمان التواصل داخل المؤسسة
4 - تفعيل التواصل
- العلاقة مع المجتمع المدني والجمعيات ذات الصلة بالتربية
- العلاقة مع الديوان الوطني للخدمات المدرسية 

الوحدة الأولى : مفاهيم أساسية حول التواصل :
- مفهوم التواصل لغة :
- في اللغة العربية : ” تواصل “ على وزن تفاعل الذي يفيد التشارك والتفاعل في القيام بالفعل ، يعني تبادل الأفكار والآراء أو المعلومات أو المشاعر عن طريق الكلام أو الإشارات أو الحركات لتحقيق غرض معيّن .
- ” اتصال " يعني وصل شيء بشيء  ، احتكّ بشيء أو بآخر بينما تفيد ” تواصل " العلاقة المتبادلة بين الطرفين . ففي الأول تعبير عن وجود رغبة من أحد الطرفين مع إمكانية قبول الطرف الآخر أو رفض طلب التواصل ، أما الثاني فيفترض وجود اشتراك في الفعل التواصلي بين الطرفين.
- تعريف التواصل :
- التواصل هو تبادل المعلومات ، الأفكار ، وجهات النظر والانطباعات ،.
 - التواصل : هو العملية التي يتبادل خلالها الأفراد ( أو يتشاركون ) ، معلومات قصد الوصول إلى تفاهم متبادل أو اتفاق أو فعل مشتركين .
  - ويكون التواصل لفظيا أو غير لفظي
 - وهو الذي تحدث بواسطته العلاقات الانسانية وتتطور .
- قيمة التواصل
** التواصل مقوم أساسي من مقومات الوجود الإنساني وهو يدرج ضمن الحاجات الأساسية لبني البشر( وليس الثانوية أو الكمالية )
  ** إنعدام التواصل أو منعه هو :
  - عقوبة قاسية لا تطاق وسلبية العواقب  ( السجن هو حرمان من التواصل مع الآخرين + وهو قطع لتواصل المخالفين مع المجتمع ومع الغير أو مع جميع ما يوجد في الفضاء الخارجي  )
+ عدم التواصل يعني إنبتات وانتفاء أية علاقة .     
التواصل يمثل الحاجة الإنسانية الثالثة حسب ترتيب الحاجات الإنسانية عند ماسلو


عناصر التواصل :

حوصلة :
         التواصل هو : نقل معلومات من مرسل إلى متلق بواسطة قنوات محددة ، بحيث يستلزم ذلك النقل، من جهة ، وجود شفرة ، ومن جهة ثانية ، تحقق عمليتين اثنتين ، ترميز المعلومات وفك الترميز ، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار طبيعة التفاعلات التي تحدث أثناء عملية التواصل ، وكذا أشكال الاستجابة للرسالة والسياق الذي يحدث فيه التواصل " (Cooley 1969).
- التواصل والإعلام
- التواصل هو غير الإعلام .
 - الإعلام = عملية إستهلاكية لمجموعة من المعلومات يسمعها الفرد ولا يساهم في تكوينها . فهو غير تفاعلي ( وينقصه عنصر التغذية الراجعة أو الأثر الراجع) le feed back
- كل مرسل يبث معلومات ليس فيها قصد التواصل لا يمكن أن نعده مرسلا مثل ظواهر الطبيعة .
- التواصل = الإعلام + التغذية الراجعة
- البعد التربوي للتواصل :
التواصل : ” سلوك غايته التأثير على الآخر بإيجاد أو تعديل أو تطوير أو إلغاء رأي لديه ، أو موقف من مواقفه وتشجيعه على القيام بذلك ودفعه في اتجاهه . ”
- ايجاد : أي خلق ما لم يكن موجودا وبعثه
- تعديل : تصحيح موقف أوسلوك أو معلومة خاطئة
- تطوير : دعم وتثبيت والإرتقاء بموقف صحيح ومحبذ
- إلغاء : فسخ رأي أو حمل الآخر على التخلي عما هو سيء وتركه باعتبار عدم الحاجة إليه أيضا
رأي أو موقف : يعني قناعة فكرية أو سلوك وتصرف متعود عليه
- تشجيع + دفع  = حث وإلزام حسب الوضعيات
مقاربات التواصل :
      - هناك ثلاثة نماذج لعملية التواصل :
         نموذج تقنوي Modèle techniciste مرتبط بالمقاربة السيبرنيطيقية l’approche cybernétique التي تدرس آليات التواصل وسبل التحكم فيه وتعديله .
         النموذج المنظومي  l’approche systémique
         النموذج النفس - إجتماعي المرتبط بعلم النفس الإجتماعي la psychologie sociale
أنواع التواصل
- يصنف التواصل حسب العلاقة التي يقيمها أو يقوم عليها بين الباث والمتلقي إلى ثلاثة أنواع :
1 - تواصل عمودي : هو قوام التربية التقليدية ولم يعد مستساغا
2 -  تواصل أفقي : وهو قوام الطريقة الإستجوابية أو الحوارية النشيطة .
   - لا بد من الحرص على توفير الضمانات التالية :
أ – تدقيق المعاني وعدم الإكتفاء بالإطلاقات والعموميات والعبارات الفضفاضة
 ب – توضيح الأسئلة وضمان ترابطها وفق تدرج منطقي معقول
 ج – الإصغاء إلى المخاطبين وحملهم على تنويع الإجابات واستخراج ما لديهم من أفكار وتصورات . وعدم الإكتفاء بمجرد الإستماع فقط .
 د – عدم الإكتفاء بالإجابات المقتضبة والغامضة
 ه – الحرص على تغليب المعلومة الشفوية على المعلومة الكتابية حتى لا يثقل كاهل المتلقي بكثرة النقل والكتابة .
 3 – تواصل مفتوح : متنوع الإتجاهات وهو قوام الطرق النشيطة
الوحدة الثانية : ضمانات التواصل الفعال
1 -  تلافي معيقات التواصل وإشكالياته :
- التهديد ، الإهانة ، السخرية
- الوعظ المباشر ، الغموض وعدم صياغة الرسالة بوضوح .....
- الحكم السلبي المحبط ، التأنيب، الانتقاد .
- صعوبات التفاعل مع الآخرين
- عدم التفهم
- معوق ثقافي : استعمال سجل علامي غير موحد
- الرغبة في التحكم ، والتسلط على الآخر  .
- التحيز والأفكار المسبقة
2 – التحلي بمواصفات القيادة الجيدة  

تمرين عدد 5  : تحليل هذه الصورة والتعليق عليها


أ - المدير ( المرسل )
   - دور رئيسي في تحديد العملية التواصلية / التربوية .
   - يبث الرسالة أو المضمون التربوي ويمثل مصدرها فينقلها للآخرين ويعلمهم بها بهدف التأثير فيهم أو ليحدث لديهم نوعا من المشاركة والإقتناع والتبني لمحتواها .
   - تأثير خصال المدير / المرسل ومميزاته المعرفية والأخلاقية والسلوكية في إنجاح الرسالة أو العملية التربوية
   - التأثير في دافعية المتلقين والقدرة على استمالتهم وشد إنتباههم .
   - تأثير نوعية العلاقة بين المرسل ( المدير ) وجميع المتلقين في العملية التربوية / التواصلية .
- هي يجب أن ترتقي هذه العلاقة إلى مستوى القدوة والمثل أو النموذج
= أهمية قصوى في تطويع شخصية المتلقين وفي شحذ دافعيتهم وغيرتهم على المؤسسة والتزامهم بالتعليمات وبالخيارت ....
- المؤهلات الضرورية
1 - الكفاءة والاستعداد للمساعدة وإفادة الآخرين
2 - الإنضباط المهني والجدية
3 - الثقة وحفظ السر وحماية الخصوصيات الشخصية للآخرين ...... حتى يكسب ثقتهم .
4 - التفهم : تقبل الآخر كما هو واحترام اختياراته ومشاعره وعدم الإستهانة بها أو الإستهزاء منها .
5 - التخلي عن الأفكار والمواقف المسبقة والذاتيات والتأويلات الخاصة .

هل كل مدير قائد ؟
المدير
القائد الإداري
- يعتمد على السلطة التي منحها له القانون ويتمسك بها 
- يثير الخوف
- يؤنب الآخرين على الفشل
- يعرف كيف يتم العمل
- يستخدم المرؤوسين
- قصر النظرة على الآني ومحدودية الرؤية  
- يهتم بالجوانب المادية للمؤسسة
- المدير يأمر
- المدير يقول أنا ( معتد بنفسه وبسلطته )
- يعمل جاهد لينتج
- المدير ينفذ
- المدير يراقب مرؤوسيه
- القائد يعتمد على السمعة المبنية على الثقة بالشخص وبمميزاته وقدرته على الإقناع والتأثير
- يثير الحماس
- يصلح الفشل
- يوضح كيف يتم العمل
- يشجع ويدرب المرؤوسين
- بعد النظر والإستشراف واستحضار الممكن
- يهتم بالجوانب المادية والنفسية للمرؤوسين
- القائد الإداري يسأل ، يستشير ، يستوضح
- القائد الإداري يقول نحن ( يثمن جهود الآخرين )
- يعمل جاهدا ليتبعه مرؤوسيه ، صاحب قيم ومبادئ
- القائد يبتكر
- القائد يثق في مرؤوسيه .

ب - المتلقون 
- هم كل الموجودين داخل المؤسسة التربوية وفي محيطها من الأسرة التربوية ومن المتعاملين معها . 
من داخل المؤسسة التربوية
من محيط المؤسسة التربوية
- تلاميذ    - أساتذة      -  إداريون  
 -  فنوين  - عملة     -  متفقدون   
 -  مرشدون  -  مستشارون
- أعوان عموميون ( أطباء ، ممرضون ... الخ ) منتظمون داخل مجالس أو مراكز العمل العادية ..
- أولياء
-  مسؤولون تربويون ( جهويا ومركزيا )
- الإدارات الجهوية والجماعات العمومية
-  منظمات وجمعيات المجتمع المدني
- الإدارات الجهوية  والمصالح الأمنية
-  وسائل الإعلام
 .......













تعقيب 1 :
-  يمثل هؤلاء المتلقين حالات اجتماعية وفكرية ومهنية متنوعة .
-  يحتاجون إلى التنسيق بينهم وتوجيههم واستغلال وتوظيف إمكانياتهم وكل ما يوفرونه من فرص وقوى وخدمات لإنجاح المؤسسة والإرتقاء بها 
-  قيمة دور المدير / القائد في التنسيق والتحفيز وخلق الدافعية
-  ضرورة أن يكون المدير مندمجا في محيطه وله إشعاع وعلاقات فاعلة به
-  هو من يهندس علاقات المؤسسة التربوية الخارجية ويدعمها بما له من حضور وتاثير في محيطها
تعقيب 2 :
- ضرورة حسن التعامل مع جمهور المتلقين وحدس انتظاراتهم والإلمام بنفسياتهم وتوقع تعاملهم مع الرسالة الإعلامية أو مع التعليمات أو مع ما سيوجه لهم من ملاحظات (نقدا كانت أو عتابا أو نصحا) وكيفية معالجتهم لمحتواها :
   - إما بموضوعية أو بأفكار مسبقة وبأحكام غير بريئة (قد يكون كونها حتى قبل تلقيه الرسالة الإعلامية).
- نوعيته : متلقي جامد ، متعصب ، متفتح وغير محافظ ، ذكي ، أنثى / ذكر ، خجول ، مشاغب ، معترض ، ناعس ، ثرثار ، حكيم/ناضج ، متحيل ، عارف / موسوعي ،...

3 - فض النزاعات داخل المؤسسة التربوية وسبل حلها
طبيعي جدا أن تبرز بعض الإشكاليات والخلافات والإختلافات بين هذا العدد الكبير من العناصر الموجودة بالمؤسسة التربوية والمتعاملة معها ، وأن يتعرض التعايش بين أفرادها لبعض الهزات من حين لآخر ، ويمكن لهذه النزاعات أن تحل بإحدى الطرق التالية :
1 – قانونيا وبشكل إداري
-  إلزام الجميع بالإنضباط لقوانين المؤسسة التربوية ولنظامها الداخلي وتفعيل أنظمتها التأديبية المختلفة ، على الموظفين حسب ما تقتضيه تراتيب الوظيفة العمومية ، وعلى التلاميذ وفق نظام التأديب المدرسي بمختلف درجاته . وللتلطيف من حدة هذا الإختيار، يفضل العمل أولا على :
أ – تصنيف المخالفات وإيجاد سلم ترتيبي لها على أساس مقاييس واضحة ومعلومة .
ب – الوقاية والإستباق وتوقع ما يمكن أن يحدث من خلال المتابعة المنتبهة والحوار والتنبيه والتحذير والتوعية .... فالغاية ليست العقاب والزجر والتشفي بل التربية والإقناع وغرس السلوكيات الإيجابية .
ج – التدخل العاجل للحيلولة دون وقوع المخالفة أو المحضور بمرونة وبتفهم واستعداد لإجراء المعالجات الضرورية والتعديلات الفعالة ( في الموقع مثلا أو في جداول الأوقات أو في الأشخاص أو في الأجنحة ... الخ
2 – الوساطة : 
أي التدخل بالحسنى والتوسط بين المتنازعين لحملهم على تعديل وتطوير سلوكياتهم طوعيا ونبذ المستهجن منها والوصول إلى حلول لها مرضية للجميع ، وملتزمة بالقيم التربوية والعلائقية الفضلى وهذا يستدعي مثلا :
أ – تفعيل خلية التوفيق المدرسي التي جاء بها الأمر المنظم للحياة المدرسية ، وتجديد تركيبتها ودعوتها لمباشرة هذه النزاعات .
أ -  تركيبتها :
- مدير المؤسسة – ممثلو المدرسين بمجلس التربية – المرشد التربوي  -  مستشار الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي .
ب - مهامها :
- التوسط لحل المشكلات بالحسنى
- متابعة ما يرد على صندوق الملاحظات والإقتراحات الموضوع على ذمة التلاميذ والأولياء
- متابعة ما يرد في سجل الملاحظات الموضوع على ذمة العاملين بالمؤسسة  
ب - بعث المزيد من الهياكل المساعدة على فض هذه النزاعات والإستعانة بمختصيها وبمنشطيها لغرس روح الحوار والتعايش وقبول الإختلاف ....الخ وإعداد المواثيق لذلك ، وهذا يمكن تحقيقه عن طريق :
- بعث النوادي والحرص على تنشيطها بشكل جيد : فكرية ، رياضية ، ترفيهية ، مدنية ، بيئية ، عمل تطوعي ....
-  بعث خلية المرافقة بالمعهد
-  تركيز آليات الإعلام المدرسي وتطوير قنوات التواصل مع المعنيين 
-  بناء علاقة جيدة مع الديوان الوطني للخدمات المدرسية  
ج - تفعيل دور أستاذ القسم لمعالجة بعض التوترات بين التلاميذ
د – تفعيل دور النقابات المهنية الموجودة بالمؤسسة التربوية لخفض حدة التوتر بين الأطراف العاملة بها والتوسط في معالجة بعض اختلافاتها ..... الخ
الوحدة الثالثة : آليات التواصل
1 - خلية المرافقة
هي آلية تدخل تربوي بيداغوجي واجتماعي وصحي ونفسي في الوسط المدرسي يؤمنها فريق متعدد الإختصاصات :
 مهامها :
أ -  المساهمة في انجاح المسار الدراسي للتلميذ ( باعتباره محور العملية التربوية برمتها )
ب -  تأمين الإصغاء والإرشاد والتوجيه والتدخل الإجتماعي والبيداغوجي والتربوي والصحي والنفسي والوساطة المدرسية والمرافقة والمتابعة والتقييم
ج -  مقاومة الصعوبات المدرسية والإنقطاع المدرسي
             د - مقاومة العنف والفشل المدرسي والسلوكيات المحفوفة بالمخاطر ...وفق مقاربة  تشاركية تواصلية
تركيبتها :
- المشرف : المدير
 - منسق : قار بالمؤسسة ومتفرغ وتلقى تكوينا
-  الأخصائي الإجتماعي
-  طبيب الصحة المدرسية
-  مستشار الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي
 ويمكن الإستعانة ب :
-  سلك التدريس والتأطير
-  الأخصائيين النفسانيين التابعين لأطراف الشراكة
-  مندوب حماية الطفولة
-  جمعيات المعاقين والجمعيات التربوية والإجتماعية
-  الأولياء
المستفيدون :
- الذين يواجهون صعوبات مدرسية
- المسجلون وغير الملتحقين بالدراسة
- المرتقون بتوصية أو بإسعاف
- الراسبون
- المنقطعون خلال السنة
- المحالون على مجلس التربية
- المعوقون
- أبناء التونسيين بالخارج
- ذوي صعوبات أو اضطرابات التعلم
- الموهوبون
- ذوي السلوكيات الخطرة : عنف ، إدمان ، هجرة سرية ....
- الفقراء الذين يعانون من سوء التغذية
- الأجانب الوافدون
2 - الإعلام المدرسي
أ - الإعلام هو تزويد الناس بالأخبار والمعلومات والحقائق ، دفعا للجهل والخطأ وسعيا للوصول إلى تكوين رأي مصيب في واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات
ب - ” الإعلام ” من مادة علم أي يشترك مع العلم في الغاية .... أي في التصدي للجهل . والعلاقة جلية بين الإعلام والعلم والمعرفة
 ج - والإعلام المدرسي هو عملية التبليغ التي ننقل من خلالها المستجدات إلى المعنيين ونعرفهم بالإجراءات المتخذة وبالتوصيات المرسلة من المصدر المسؤول بغاية الإرتقاء بالحياة المدرسية أو بالتعلمات المعتمدة .
  وظائف الإعلام :
هي حسب هارولد لاسويل :
 1 – التثقيف : نقل التراث وزيادة المعرفة بنواحي الحياة
 2 – الإخبار ( مراقبة البيئة حسب لاسويل )
 3 – التفسير والتوجيه ( ربط أجزاء المجتمع علائقيا بالبيئة )
 - ويضيف الباحثون أيضا وظائف :
 4 – الإمتاع والترفيه
 5 – الإعلان والترويج
 6 – التعارف الإجتماعي 
وكل هذه الوظائف تحتاجها المؤسسات التربوية لتطوير آدائها وانجاز رسالتها في أحسن الظروف وبجودة مطمئنة .
 - أهداف الإعلام :
* تدعيم عملية التواصل داخل المؤسسات التربوية وخارجها : 
       - تطوير الحياة المدرسية وإرساء آليات تواصل أفضل
       - تطوير مردودية المؤسسة والحد من مشكلة الهدر بها
       - التأثير الفاعل في المحيط والإرتقاء بدور المؤسسة التربوية وضمان إشعاعها .
       - التعريف بالمؤسسة واستقطاب المساندين والداعمين من كل الفاعلين : جمعيات ومؤسسات وأشخاص .
       - تصحيح الإشاعات الرائجة عند الراي العام ودفع الشبهات التي تحوم حول المؤسسة التربوية والعاملين بها . 
   مضمون الإعلام المدرسي :
- تسيير إداري وتعليمات رسمية مستجدة 
- محتويات دراسية ( برامج )
- التوجيه المدرسي والجامعي ( توضيح الحملات الإعلامية والتوسع في تفسير آلياته ومواعيده وكل ما يتعلق به  )
- التأطير البيداغوجي
- التكوين والرسكلة
- المتابعة الصحية والإجتماعية
- الأنشطة والتظاهرات  
- .......
 المستفيدون من الإعلام :
* ينقسم هذا الإعلام إلى داخلي وخارجي :
    - الإعلام الداخلي :
      يومي مستمر ، لا يقف عند مناسبة  ويتوجه إلى :
         - المساعدين ( الناظر والقيم العام )
         - الإداريين والأعوان   
         - المدرسين
         - العملة
         - التلاميذ 
 - الإعلام الخارجي : مناسباتي ولأغراض معينة ، وهو يتوجه إلى :
       - الإدارة مرجع النظر : المندوبية ، الوزارة ، ...
       - سلطة الإشراف المحلية والجهوية ....  
        - الجماعات المحلية وإدارات الخدمات الإجتماعية وعديد المؤسسات الأخرى ذات العلاقة  ( الأمنية ، الصحية ، الحماية ... )
       - الأولياء
       - مسؤولون من مختلف المؤسسات الإدارية  
        - جمعيات موجودة بمحيط المعهد ( اجتماعية ، صحية ، اقتصادية ، تربوية ، ثقافية .... )
 تقنيات الإعلام : توصيات وإجراءات تنظيمية
1 - توفير المادة الضرورية المزمع تبليغها ( بمواصفات الجودة المطلوبة )
2- اختيار الوقت المناسب والمدة الكافية
3- توفير الفضاء المهيأ والمجهز للإستقبال وللإجتماعات مثلا
4- توفير التجهيزات اللازمة
5 - الحرص على وضوح القنوات المعتمدة وعلى سلامتها ( الوحدة الصوتية مثلا وآلات العرض )    
6 - توجيه النصائح والتعليمات الضرورية عند توزيع الأدوار بين المنظمين .... الخ
     7 - مراعاة الجوانب البروتوكولية والتراتبية ، مثلا تبليغ :
- الإداريين والعملة عن طريق مكتب الضبط
- الأساتذة ، مباشرة أو عن طريق الناظر ( بالمعاهد )
- القيمين ، عن طريق المرشد التربوي
- إعلام الأطراف الخارجية لا يكون إلا بعد إعلام الإدارة مرجع النظر
توضيح الغاية من الإعلام :
- رد على مراسلة سابقة  
- لمجرد الإعلام
- الإعلام والمتابعة
- طلب الدعم والتدخل 
- إمضاء المناشير وختمها قبل تعليقها
- الإطلاع على الوثائق وفهمها بدقة .
- حوصلة وفرز الأهم فيها والتركيز عليه : إعتماد قراءة جماعية مع المساعدين للمناشير المعقدة l’adapter  
- الإقتصار على الخصوصية ( إعلام كل طرف بما يخصه )
الإعلام فقط غير كاف ، لابد من:
        - المتابعة والتثبت
- إعداد جداول للمواعيد الإدارية
- تحديد قائمة في كل المعنيين بالمنشور
- تاريخ الورود هو يوم وصول الوثيقة للمعهد وليس يوم صدورها
- المكالمة الهاتفية تحول إلى استدعاء كتابي موثق : ( مثلا : بناء على مكالمة هاتفية يوم ... ؟ على الساعة ... ؟ من طرف ... ؟ فأنت مدعو ل..... ؟؟؟ ) 
8 – الإدلاء بالتصريحات الإعلامية لأية وسيلة إعلام يكون بعد التنسيق مع إدارة الإتصال والإعلام بالوزارة ( مذكرة عدد 1956 صادرة عن الديوان بتاريخ 10 فيفري 2016  )
الوحدة الرابعة : تفعيل التواصل ( مدنيا وإداريا )
1 - التعامل مع المجتمع المدني
أ - المؤسسة التربوية لا يمكن لها أن تنعزل عن بقية مكونات المجتمع ، بل هي في حاجة أكيدة للتعامل مع الكثير منها ، لكن :
ب - هيآت ومكونات المجتمع المدني لا تنشط جميعها من منطلقات بريئة ومحايدة ولبعضها أجندات خاصة يجب الإنتباه لها .
ج -  لا للأنشطة السياسية الموجهة داخل المؤسسات التربوية     ( مذكرة 3897 في 18 / 02 / 2013 ) .
د -  العمل مع الجمعيات التي لها اتفاقيات شراكة ممضاة مع الوزارة في المجال التربوي ، أو التي لها اهتمامات تربوية صرفة قدمت طلبا مدعما في استغلال الفضاء التربوي وحصلت على موافقة كتابية من المندوبية قبل موعد النشاط . ( المنشور 74 / 01 / 2013 )
2 - الديوان الوطني للخدمات المدرسية
( الأمر عدد 664 لسنة 2016 بتاريخ 25 ماي 2016 )
q   مهامه :
-         الإشراف على سير المطاعم والمبيتات المدرسية ودعمها والسهر على ظروف الإقامة بها .
-          دعم وتطوير النقل المدرسي وتجويده . 
-          تطوير الحياة المدرسية وذلك ب : 
1 -  تعهد التجهيزات والفضاءات الخاصة بالمطاعم وبالتنشيط
 2 - تكوين وتطوير الكفاءات العاملة بالمبيتات والمطاعم
3 -  الإحاطة النفسية والإجتماعية والصحية بالتلاميذ المقيمين
4 -  إسناد المنح المدرسية على مستحقيها
5 - العمل على تعميم الأنشطة الثقافية والرياضية والإجتماعية على جميع المؤسسات
5 -  تحفيز الإطار التربوي على تنشيط مختلف النوادي بالوسط المدرسي .   
تعقيب :
أ - نظرا لنوعية المهام التي يقوم بها الديوان ولقيمتها في ضمان حسن سير المؤسسات التربوية وفي تطوير الحياة المدرسية بها فإن التعامل مع هذا الديوان متأكد على جميع المديرين وهو واحد من هياكل التسيير بوزارة التربية .
ب -  التعامل يكون وفق الإجراءات والصيغ والمقتضيات الإدارية المعهودة والمعمول بها في جميع المستويات الوطنية والجهوية والمحلية .



الورشات :   
تمرين عدد 1 : نشاط كسر الجليد
تمرين عدد 2 : عصف ذهني لتحديد مفهوم التواصل
تمرين عدد 3 : عناصر التواصل
تمرين عدد 4 : استمارة التقييم الشخصي لكفايات التواصل
تمرين عدد 5 : التعليق على مجسم لعلاقة المدير بالعاملين معه
تمرين عدد 6 : في التعامل مع التلميذ بين الإستماع والإصغاء
تمرين عدد 7 :
أصناف المخالفات التي يرتكبها التلاميذ ومعالجتها
تمرين عدد 8 :
لعب أدوار : عقد لقاء مع التلاميذ لتبليغهم التوصيات والنصائح الضامنة للنجاح وتحقيق نتائج جيدة ( في امتحان وطني مثلا ) . ( اعتماد ملاحظين واستعمال شبكة تقييم )
تمرين عدد 9 :
إعداد خطة سنوية لمعالجة السلبيات المشخصة وتحديد سبل معالجتها ....
تمرين عدد 10 : لعب أدوار : عقد إجتماع عام بالأولياء (تصور وإعداد ) ....


إعداد : محمد رحومة
مستشار عام الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي

3 commentaires:

  1. عمل جيد, كل الشكر و التقدير

    RépondreSupprimer
  2. الشكر موصول لصاحب العمل.. لوضوح تمشيه وسلاسة لغته وابتعاده عن الحشو والتنظير

    RépondreSupprimer