آلية التفهم والمرافقة الناجعة
(
ملخص بحث ميداني )
الفهرس
1 –
الإشكالية 7
2 –
الفرضية 8
- دوافع البحث ومبرراته 9
3 –
الإطار النظري للبحث :
أ – تحليل المفاهيم 13
- التوجيه المدرسي 13
- إعادة التوجيه 18
- المشروع 21
- المرافقة 26
- التفهم 36
- الدافعية 38
ب – عرض الأعمال السابقة 43
4 –
البحث الميداني 46
أ – الجزء الأول 47
- وسائل البحث ومنهجيته 47
- وصف العينة 49
- التوزيع الجنسي للعينة 52
- التوزيع حسب الوضع الدراسي 53
ب
– الجزء الثاني :
1-
واقع مسألة إعادة التوجيه في المنظومة التربوية التونسية : 56
- تغييب إعادة التوجيه سابقا قولا بعدم
مبرراتها 56
- مرحلة
الإعتراف المحتشم 57
- مرحلة
التقنين 58
- مرحلة
التعديل والتطوير 59
2 - نتائج
البحث الميداني
- انعكاسات
إجراء إعادة التوجيه على نتائج التلاميذ :
62
-
التأثيرات الدراسية 62
-
الإنعكاسات النفسية والسلوكية 69
5 – الخاتمة : 72
أ
- تجذر هذا الخيار بالمنظومة التربوية
ب- آفاق
تطوير آليات أخرى على درب الإرتقاء بالمنظومة :
المصادر
والمراجع .................................................................... ص78
فهرس
الجداول
......................................................................... ص 80
الملاحق
المـقـدمــة
إشكالية البحث
رغم ما يشوب المنظومة التربوية التونسية من
نقائص وهنات لا ينكرها أحد ، ورغم ما بها من علل تراكمت على مر السنين ، منها
المتولد عن الممارسات اليومية المتواترة
ومنها ما هو سليل إجتهادات غير موفقة ، ويستدعي جميعها المراجعة المتأنية
والإصلاح العميق ، رغم كل ذلك فهي تحوز بالتأكيد على عديد الإيجابيات والنقاط
المشعة التي دعمت مكانتها لدى التلاميذ والمختصين ومجمل الرأي العام ، وضمنت لها
القبول والمواصلة بصمود أمام هذه الهنات على مدى السنين .
ولقد اختصت
منظومة التوجيه بالعديد من هذه النقاط المميزة بما هي مبنية على عديد القيم
والمقاييس والمرجعيات التربوية والأخلاقية المرتبطة بغايات وأهداف تطوير الحياة
المدرسية ودعم المناخ التربوي المشجع على الدراسة بالحرص على تفهم واقع التلاميذ
وبالبحث عن درجات أرفع في سلم الجودة التربوية .
وبهذا يمكن أن نقول أن المنظومة التربوية
وفرت عديد السبل لبلوغ هذه الكفاءة المنشودة مثل إحكام البرامج وحسن توزيع الجداول
والحصص وانتداب الإطارات الكفئة وتطوير الحياة المدرسية ، أو توفير المنافذ لذلك
عبر عديد الإجراءات والتمشيات . وكان لمنظومة التوجيه المدرسي المساهمة الكبرى في
هذا التمشي بحرصها على تطوير مجموعة من القيم والخيارات مثل الإصغاء والحوار
والتواصل والمرافقة والمرونة والتفهم ..... بما يستوجب دعم هذه القيم والحرص على
تأكيدها وتثبيتها في أي عمل إصلاحي مستقبلي في الأيام والأشهر القادمة ، باعتبار أهميتها
في ضمان مناخ تربوي مشجع على البذل والتميز ودعم الحياة المدرسية السليمة .
وبما أن
الإحاطة بمجمل هذه الخاصيات تستدعي أعمالا مكثفة ومتعددة فإننا سنعمل في بحثنا هذا
على إجلاء بعضها وإبراز تمظهراتها في مختلف الممارسات التربوية وأساسا عبر آلية إعادة
التوجيه المدرسي المعمول بها لتجاوز عديد الإشكالات ولتأكيد تفهم المنظومة
التربوية لرغبات أبنائها ولوضعياتهم النفسية والإجتماعية .
الفرضية
العامة
نفترض في هذا العمل أن خاصيتي التفهم
والمرافقة هي من المميزات الأساسية التي انبنت عليها المنظومة التربوية التونسية
وهي من ضمانات تطوير الحياة المدرسية ودعم القبول بها والرضا عنها والإرتقاء بها
درجات في سلم الجودة . وهي تجد أفضل تجلياتها في إجراء إعادة التوجيه المدرسي
المعمول به في مستويات عدة من التعليم الثانوي وأساسا في نهاية السنوات الأولى
والثانية والثالثة وترتبت عنها عديد النتائج التي أفرزت ردود أفعال كثيرة .
ونحن سنمتحن هذه الفرضية عبر النظر في آلية
إعادة التوجيه ومتابعة مختلف نتائجها وتأثيراتها بالأساس ، باعتبار أن تمظهراتها
وتفاعلاتها الأخرى وأسبابها شكلت موضوعا لبعض البحوث السابقة ومثارا
لاستقصاءاتها .
وبهذا نلاحظ هنا أن بحثنا هذا ليس في
الأسباب وفي المشروعية ، فهذه المسألة محسومة في بحوث سابقة ، بل هو مركز على
النتائج ومدى تحقق الأهداف ، وبالتالي مدى التمكن من إعطاء دفع جديد لمسار التلميذ
الدراسي ولمشروعه وفتح سبل أخرى للنجاح أمامه لتأكيد هذه المشروعية .
الفرضيات الفرعية
يمثل الحصول على إعادة التوجيه حافزا
على مزيد الإجتهاد ومثيرا قويا للدافعية لدى التلاميذ من أجل تحصيل معدلات جيدة
وتحقيق نتائج إيجابية تجسد حبهم التألق والإمتياز كلما وضعوا في الإطار الملائم
لإمكانياتهم والمستجيب لرغباتهم وطموحاتهم .
كما أن الإستجابة لرغبة التلميذ في
إعادة التوجيه تمثل محفزا قويا له على التركيز والإنضباط السلوكي والتعامل
بإيجابية مع محيطه المدرسي .
لذلك فإن تلاميذ الجنسين وكل المسالك والشعب
دون استثناء يتفاعلون بإيجابية مع هذا القرار ويستثمرونه على الحد الأقصى في إرساء
إنطلاقة جديدة لحياتهم الدراسية ولمشاريعهم المستقبلية .
دوافع البحث :
إن أي إصلاح تربوي يروم الموضوعية
والتقدم والبناء في المجال الذي يستهدفه لا بد أن يبنى على الخيارات التي سبقته
ولا ينطلق من فراغ ، بل إن أولى خطواته لا بد أن تنطلق من التعرف على الإرث القديم
ومن إدراك مراميه وما حققه من إيجابيات وما تردى فيه من مطبات ومن مزالق ، ليدعم
الأولى ويثمنها ويتلافى الثانية ويتحاشاها . أي أنه مدعو للإنطلاق من تقويم عميق
ينجزه المختصون والمقدمون على بناء هذا الإصلاح شأنه في ذلك شأن أي عمل علمي يفرض
على نفسه الإلتزام بخطوات المنهج العلمي الضامن لنتائج تفرض الإقناع وتفوز بثقة
الباحثين .
ولقد شرّعت نظريات التقويم la
docimologie المتداولة لمثل هذا العمل بل اشترطته على كل
من يروم بعمله ولوج هذه الميادين العلمية وتسلق درجاتها وألحت على ما أسمته
بالتقويم المرحلي التكويني الذي بفضله " يمكن الوقوف على جوانب القوة والضعف
في عمليات التعلم ( أو التوجيه ) .... وتصور الخطط المناسبة لمراجعة أساليب
التعليم وإيقاعاته أو نسقه وسرعته وسد الثغرات المكتشفة بالمساعدة والدعم لمن
يحتاج إليها " [1]
وانطلاقا من هذه القناعات الحاصلة
لدينا ارتأينا المساهمة في الجهد الذي يبذله عديد المربين والمشتغلين بالشأن
التربوي حاليا سواء في المستوى الرسمي أو في مستوى وحدات البحث المركزة هنا وهناك
في المؤسسات المختصة أو كذلك لدى بعض مؤسسات المجتمع المدني الملتزمة بمثل هذه
القضايا الوطنية الحارقة ، وبالأساس قضية الإصلاح التربوي الذي بدأ الحديث عنه
وبإلحاح يتعالى لدى كل هؤلاء وغيرهم ، وتعقد من أجله الملتقيات والورشات جهويا
ووطنيا .
وأردنا أن تكون مساهمتنا مرتبطة بالنظر
في التوجيه المدرسي وفي علاقته بمبادئ المرونة والتفهم التي تأخذ بعين الإعتبار
خصوصيات جمهور المتلقين من تلاميذ يعيشون وضعا نفسيا خصوصيا يستدعي مرافقتهم في
مختلف وضعياتهم الدراسية .
وتتجسد هذه المبادئ حسب رأينا بشكل
كبير في كيفية التعامل مع رغبات التلاميذ وأساسا مطالب إعادة التوجيه التي يعبرون
عنها كلما لاحظوا تعاملا غير مرض لهم لمجلس التوجيه مع رغباتهم هذه . ثم إن
إختيارنا لهذه المسألة مبرر أيضا بحكم الإختصاص من جانب والإشتغال داخله على
إشكالية إعادة التوجيه في بحث جامعي سابق ، ركزنا فيه على دواعي ومبررات مطالبة
بعض التلاميذ بتوجيه مغاير للذي أقره لهم المجلس وهو ما يستدعي برأينا استكماله
بالنظر في النتائج التي آل إليها مثل هذا الإجراء ومتابعة تأثيراته على المنتفعين
به حتى تكتمل رؤيتنا له ويكون قولنا فيه مستوفى لجميع شروط العمل العلمي المتكامل
الذي يبني أحكامه على وقائع عينية ملموسة لا تستثني مرحلة من مراحل البحث ولا تقفز
على أي شرط من شروطه .
أما المبرر الثالث الذي دفعنا إلى هذا العمل هو ما لاحظناه من ظآلة
الإهتمام بهذه المسألة ، أي إعادة التوجيه المدرسي لدى المختصين من مستشاري الإعلام
والتوجيه المدرسي والجامعي وأساتذة علوم التربية على السواء . إذ لازال التبجيل
لدى هؤلاء للظواهر المنتشرة لدى جمهور كبير من المستهدفين ، ليسر وجودهم أولا
ولإمكانية تشكيل عينات كبيرة منهم تضفي على النتائج المستقات دلالة عددية تجعلها
أكثر مصداقية وقبولا .
بينما أعداد المتمتعين بإعادة التوجيه هي عادة
صغيرة ولا تتجاوز بعض المآت ، وشديدة التشتت أيضا بما يعسر الوصول إليها والإحاطة
بها جميعا . وهم يتناسون في ذلك أن الدراسات الميدانية حاليا ، في العلوم
الإجتماعية والتربوية والإنسانية بشكل عام صارت تتجه إلى العينات الصغيرة لما
توفره من إمكانية العناية بخصوصياتها مهما كثرت وتفرعت مسنودين في ذلك بأن المستوى
العلمي في المجال البشري يمكن أن نبلغه حتى بالإشتغال على أفراد معزولين وليس على
عينات كبيرة الحجم ، ولا يمكن أن ننتظر تفشي بعض الظواهر حتى ندرسها ولا أن نشترط
تعدد المرضى أو الفاشلين أو الأشخاص التائهين في الغابات والجزر حتى ندرس هذا
المرض أو ذاك الفشل أو ما ترسب من سلوكيات لا اجتماعية عند الشخص المعزول ،
فالإنسان اليوم يؤخذ كحالة تستدعي الإحاطة والعناية فقط وفي كل الوضعيات . لأن
قيمته كإنسان وككائن بشري متفرد تسقط كل الإشتراطات المماثلة وكل الإعتبارات
الأخرى ، فما بالك عندما تكون الظاهرة تحصى بالمآت ؟
وهكذا تتحدد مبرراتنا لاختيار هذا
الموضوع في ثلاث :
-
مبرر وطني
نروم من خلاله المساهمة في تلمس مسارات هذا الإصلاح التربوي المنشود الذي تجتهد كل
الأطراف في بنائه والتأسيس له .
-
مبرر علمي
نهدف من ورائه إلى استكمال بحث بدأناه سابقا حول إعادة التوجيه المدرسي ولم تسنح
الفرصة لاستيفاء كل شروطه بالإحاطة بجميع جوانبه والتعمق في كل عناصره . ونحن نعمل
على التثبت من النتائج بعد أن علمنا
سابقا بالأسباب والدوافع حتى تكون
رؤيتنا مكتملة وشاملة .
-
مبرر إنساني
غايته عدم التغاضي على أية مجموعة تعاني من مشكلة معينة أو تخوض تجربة ما مهما قل
عددها وانحسر ، وهو ما ينطبق حسب رأينا على عينات المطالبين بإعادة التوجيه
المدرسي .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مقتطفات :
وتلخص الجداول التالية المقتطعة من
المنشور الوزاري المنظم للتوجيه المدرسي ،
مختلف هذه التعديلات والتطويرات المدخلة على هذه العملية للإرتقاء خاصة
بإجراءات إعادة التوجيه وإقرارها كعملية ثابتة في الحياة المدرسية للتلميذ :
معايير إعادة التوجيه في نهاية السنة الثانية من التعليم الثانوي – في
حالة الإرتقاء
|
|||
المسلك الأصلي
|
الشعبة الممكنة
|
المواد المرجع
|
شرط إعادة التوجيه
|
العلوم
|
علوم
الإعلامية
|
الإعلامية
* - الرياضيات – العلوم الفيزيائية – الفرنسية
|
رغبة
التلميذ وعدم اعتراض المجلس
|
الآداب
|
العربية –
الفرنسية – الأنقليزية – التاريخ والجغرافيا
|
||
الإقتصاد
والخدمات
|
الآداب
|
العربية –
الفرنسية – الأنقليزية – التاريخ والجغرافيا
|
|
تكنولوجيا
الإعلامية
|
العلوم
التقنية
|
التكنولوجيا – الرياضيات – العلوم الفزيائية –
الفرنسية
|
|
الرياضيات
|
الرياضيات
– العلوم الفزيائية – الأنقليزية – الفرنسية
|
||
الإقتصاد
والتصرف
|
الرياضيات
– التاريخ والجغرافيا – الفرنسية
|
* خاص بتلاميذ المعاهد
النموذجية .
معايير إعادة التوجيه في نهاية السنة الثانية من
التعليم الثانوي – في حالة الرسوب *
|
||
المسلك
|
المواد المرجع
|
شرط إعادة التوجيه
|
الآداب
|
العربية – الفرنسية – الأنقليزية – التاريخ والجغرافيا
|
رغبة التلميذ وعدم اعتراض المجلس
|
العلوم
|
الرياضيات – العلوم الفزيائية – علوم الحياة والأرض
|
|
الإقتصاد والخدمات
|
الرياضيات – التاريخ والجغرافيا – الفرنسية – الأنقليزية
|
|
تكنولوجيا الإعلامية
|
الرياضيات – العلوم الفزيائية – التكنولوجيا – الفرنسية
|
* مع إعتماد المرونة في
دراسة هذه المطالب
معايير إعادة التوجيه في نهاية السنة الثالثة من التعليم الثانوي – في
حالة الإرتقاء
|
|||
من السنة الثالثة
|
إلى السنة الرابعة
|
المواد المرجع
|
شرط إعادة التوجيه
|
رياضيات
|
علوم
تجريبية
|
علوم
الحياة والأرض – العلوم الفيزيائية – الرياضيات – الفرنسية
|
رغبة
التلميذ وعدم اعتراض المجلس
|
علوم
تجريبية
|
رياضيات
|
الرياضيات
– العلوم الفيزيائية – علوم الحياة والأرض – الفرنسية
|
|
علوم
تجريبية
|
آداب
|
العربية –
الفرنسية – الأنقليزية – التاريخ والجغرافيا
|
|
اقتصاد
وتصرف
|
آداب
|
العربية –
الفرنسية – الأنقليزية – التاريخ والجغرافيا
|
|
علوم
الإعلامية
|
علوم
تقنية
|
أنظمة وشبكات – الرياضيات –العلوم الفيزيائية –
الفرنسية
|
معايير إعادة التوجيه في نهاية
السنة الثالثة من التعليم الثانوي – في حالة الرسوب
|
|||
من السنة الثالثة
|
إلى السنة الثالثة
|
المواد المرجع
|
شرط إعادة التوجيه
|
رياضيات
|
علوم تجريبية
|
علوم الحياة والأرض – العلوم الفيزيائية –
الرياضيات – الفرنسية
|
رغبة التلميذ وعدم اعتراض المجلس
|
رياضيات
|
علوم تقنية
|
الرياضيات – العلوم الفزيائية – الفرنسية
|
|
علوم تجريبية
|
رياضيات
|
الرياضيات – العلوم الفيزيائية – علوم الحياة
والأرض – الفرنسية
|
|
علوم تجريبية
|
علوم تقنية
|
العلوم الفزيائية – الرياضيات – الفرنسية
|
|
علوم الإعلامية
|
علوم تقنية
|
أنظمة وشبكات – الرياضيات –العلوم الفيزيائية –
الفرنسية
|
|
علوم الإعلامية
|
رياضيات
|
الرياضيات – العلوم الفزيائية – الفرنسية
|
|
اقتصاد وتصرف
|
آداب
|
العربية – الفرنسية – الأنقليزية – التاريخ
والجغرافيا
|
|
علوم تقنية
|
علوم الإعلامية
|
الرياضيات – العلوم الفزيائية – الفرنسية
|
وهذه الجداول هي المعتمدة في أعمال وقرارات اللجنة الجهوية لإعادة التوجيه . وهي قابلة أيضا للنقد والتقويم من أجل إضفاء المزيد من الجدوى والمصداقية عليها .
ج - نتائج البحث
الميداني
إنعكاسات إجراء إعادة
التوجيه على نتائج التلاميذ
1 - التأثيرات المدرسية :
لقد راسلنا جميع مديري
المعاهد ومددنا كلا منهم بقائمة في تلاميذه الذين أعيد توجيههم والذين نحتفظ
بمطالبهم بخلية التوجيه وطلبنا منهم إكمال هذه القائمات بإضافة النتيجة التي حققها
كل تلميذ من خلال تسجيل المعدل السنوي الذي أحرزه وقرار مجلس القسم بشأنه ، كما
طلبنا منهم أيضا تقييمهم كل تلميذ بإسناد ما يرونه من ملاحظات لشخصه دون تحديد سلم
معياري لذلك ، بل اعتمادا على وصف إنشائي يحرره المدير .
وبعد تجميع كل النتائج و وإحصائها
وتحليلها إنتهينا إلى ما يلي :
جدول عدد 5 :
الوضع الدراسي العام للتلاميذ من خلال نتائج آخر السنة الدراسية
قرار مجلس التوجيه
|
المجموع
|
النسبة
|
يرتقي
|
222
|
74.75%
|
يرسب
|
58
|
19.53%
|
يرفت
|
17
|
5.72%
|
الجملة
|
297
|
100%
|
جدول عدد 6 :
نتائج آخر السنة حسب الجنس
قرار المجلس
|
ذكور
|
إناث
|
الجملة
|
|||
العدد
|
%
|
العدد
|
%
|
العدد
|
%
|
|
يرتقي
|
89
|
64.5
|
133
|
83.65
|
222
|
74.75
|
يرسب
|
39
|
28.26
|
19
|
11.95
|
58
|
19.53
|
يرفت
|
10
|
7.24
|
7
|
4.40
|
17
|
5.72
|
الجملة
|
138
|
100
|
159
|
100
|
297
|
100
|
- جدول عدد 7 : اتجاهات حركة
إعادة التوجيه لتلاميذ السنوات الثانية ونتائجهم :
الآداب
|
العلوم
|
الإعلامية
|
الإقتصاد
|
الجملة
|
المجموع
|
||||||||||
ارتقى
|
لم يرتق
|
ارتقى
|
لم يرتق
|
ارتقى
|
لم يرتق
|
لم يرتق
|
ارتقى
|
لم يرتق
|
|||||||
الآداب
|
1
|
3
|
1
|
3
|
44
|
6
|
46
|
12
|
58
|
||||||
العلوم
|
11
|
3
|
4
|
7
|
34
|
7
|
49
|
17
|
66
|
||||||
الإعلامية
|
8
|
2
|
15
|
8
|
19
|
8
|
42
|
18
|
60
|
||||||
الإقتصاد
|
10
|
1
|
5
|
9
|
5
|
8
|
20
|
18
|
38
|
||||||
الجملة
|
29
|
6
|
21
|
20
|
10
|
18
|
97
|
21
|
157
|
65
|
222
|
||||
المجموع والنسبة العامة
|
35
15.77 %
|
41
18.46 %
|
28
12.62 %
|
118-
53.15 %
|
222
100 %
|
||||||||||
النسبة الخاصة
|
82.86
|
17.14
|
51.21
|
48.79
|
35.71
|
64.29
|
82.2
|
17.80
|
70.72
|
29.27
|
|||||
- جدول عدد 8 :
اتجاهات حركة إعادة التوجيه لتلاميذ السنوات الثالثة ونتائجهم :
الآداب
|
الرياضيات
|
ع تجريبية
|
ع تقنية
|
علوم الإعلامية
|
الإقتصاد والتصرف
|
الجملة
|
المجموع
|
||||||||
نجح
|
رسب
|
نجح
|
رسب
|
نجح
|
رسب
|
نجح
|
رسب
|
نجح
|
رسب
|
نجح
|
رسب
|
نجح
|
رسب
|
||
الآداب
|
|||||||||||||||
الرياضيات
|
15
|
7
|
1
|
22
|
1
|
23
|
|||||||||
ع تجريبية
|
7
|
3
|
1
|
10
|
1
|
11
|
|||||||||
ع تقنية
|
6
|
6
|
2
|
14
|
14
|
||||||||||
ع الإعلامية
|
3
|
2
|
12
|
6
|
15
|
8
|
23
|
||||||||
الإقتصاد والتصرف
|
4
|
4
|
4
|
||||||||||||
الجملة
|
4
|
16
|
2
|
21
|
22
|
8
|
2
|
65
|
10
|
75
|
|||||
المجموع
|
4
|
18
|
21
|
30
|
2
|
0
|
75
|
جدول عدد 9 :
توزيع المعدلات النهائية لدى التلاميذ المستفيدين من إعادة التوجيه
المعدل
|
عدد الحالات
|
إرتقاء
|
رسوب
|
طرد
|
المجموع
|
|||||
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
العدد
|
%
|
|
5 – 5.99
|
4
|
4
|
1.34
|
|||||||
6 – 6.99
|
5
|
1
|
6
|
2.03
|
||||||
7 – 7.99
|
8
|
2
|
10
|
3.36
|
||||||
8 – 8.99
|
10
|
7
|
17
|
5.72
|
||||||
9 – 9.99
|
34
|
18
|
12
|
2
|
22
|
14
|
2
|
52
|
17.5
|
|
10 – 10.99
|
28
|
43
|
71
|
23.50
|
||||||
11 – 11.99
|
18
|
32
|
50
|
16.83
|
||||||
12 – 12.99
|
15
|
18
|
33
|
11.11
|
||||||
13 – 13.99
|
5
|
14
|
19
|
6.40
|
||||||
14 – 14.99
|
4
|
12
|
16
|
5.41
|
||||||
15 – 15.99
|
4
|
8
|
12
|
4.04
|
||||||
16 – 16.99
|
3
|
4
|
7
|
2.36
|
||||||
المجموع
|
138
|
159
|
297
|
100
|
جدول عدد10 : توزيع
المعدلات النهائية بالنسبة لتلاميذ السنوات الثانية
المعدل
|
عدد الحالات
|
إرتقاء
|
رسوب
|
طرد
|
المجموع
|
|||||
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
العدد
|
%
|
|
5 – 5.99
|
4
|
4
|
1.8
|
|||||||
6 – 6.99
|
4
|
1
|
5
|
2.25
|
||||||
7 – 7.99
|
7
|
2
|
9
|
4.05
|
||||||
8 – 8.99
|
8
|
7
|
15
|
6.76
|
||||||
9 – 9.99
|
27
|
15
|
10
|
4
|
16
|
8
|
1
|
42
|
18.91
|
|
10 – 10.99
|
22
|
35
|
57
|
25.68
|
||||||
11 – 11.99
|
10
|
28
|
38
|
17.11
|
||||||
12 – 12.99
|
6
|
16
|
22
|
9.91
|
||||||
13 – 13.99
|
3
|
8
|
11
|
4.96
|
||||||
14 – 14.99
|
3
|
8
|
11
|
4.96
|
||||||
15 – 15.99
|
2
|
3
|
5
|
2.25
|
||||||
16 – 16.99
|
2
|
1
|
3
|
1.36
|
||||||
المجموع
|
98
|
124
|
222
|
100
|
جدول عدد 11 :
توزيع المعدلات النهائية بالنسبة لتلاميذ السنوات الثالثة :
المعدل
|
عدد الحالات
|
إرتقاء
|
رسوب
|
طرد
|
المجموع
|
|||||
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
العدد
|
%
|
|
5 – 5.99
|
||||||||||
6 – 6.99
|
1
|
1
|
1
|
1.33
|
||||||
7 – 7.99
|
1
|
1
|
1
|
1.33
|
||||||
8 – 8.99
|
2
|
2
|
2.33
|
|||||||
9 – 9.99
|
7
|
3
|
3
|
1
|
4
|
1
|
1
|
10
|
13.34
|
|
10 – 10.99
|
6
|
8
|
14
|
18.66
|
||||||
11 – 11.99
|
8
|
4
|
12
|
16.01
|
||||||
12 – 12.99
|
9
|
2
|
11
|
14.67
|
||||||
13 – 13.99
|
2
|
6
|
8
|
10.67
|
||||||
14 – 14.99
|
1
|
4
|
5
|
6.66
|
||||||
15 – 15.99
|
2
|
5
|
7
|
9.34
|
||||||
16 – 16.99
|
1
|
3
|
4
|
5.33
|
||||||
المجموع
|
40
|
35
|
75
|
100
|
2 -
التأثيرات السلوكية :
انعكاسات إعادة التوجيه على سلوك
التلاميذ :
جدول عدد 12 :
حوصلة لسلوكيات التلاميذ :
سلوك إيجابي
|
سلوك سلبي
|
||
عادي
|
102
|
-
|
1
|
+
|
23
|
غيابات
|
1
|
+-
|
2
|
غير منضبط
|
3
|
حسن
|
47
|
غير منتظم
|
4
|
متوسط
|
1
|
كثير الغيابات
|
3
|
مرضي
|
25
|
مشوش غير منضبط
|
1
|
ممتازة
|
1
|
مهملة لعملها
|
1
|
رفت من المعهد
|
1
|
||
المجموع
|
201
|
المجموع
|
15
|
النسبة
|
93.05 %
|
النسبة
|
6.95 %
|
قــائمة المــراجع
المراجع العربية :
1 -
بلقاسم بن سالم : التعليم العصري ونظام التوجيه المدرسي في تونس . نشر مركز
الدراسات والأبحاث الإقتصادية والإجتماعية - تونس 1988
2 - جان دريقيون : التوجيه
التربوي والمهني .تـ. ميشال أبي فاضل . بيروت 1982 . منشورات عويدات
3 - د . سعد بن مسفر القعيب ،
التوجيه والإرشاد التربوي ، مكتبة العبيكان ، 1995 ، الرياض
4 - جودت
عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة ، مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي ، 1991 ، دار
الثقافة للنشر والتوزيع ، الأردن .
5 - د .
رمضان محمد القذافي ، التوجيه والإرشاد النفسي ، 1997 دار الجيل ، بيروت ،
لبنان
6 -
محمد رحومة : إعادة التوجيه المدرسي لدى تلاميذ السنوات السادسة ثانوي ، بحث مرقون
لنيل شهادة الماجستير ، المعهد الأعلى للتربية والتكوين ، تونس 1996 .
7 - د. سعيد اسماعيل علي :
فلسفات تربوية معاصرة . الكويت 1995 . سلسلة عالم المعرفة عدد 198 .
8 - محرز الدريسي : التوجيه
المدرسي والتربية على تنمية الذات ، مجلة الفاعل التربوي عدد 7 – 8 ، ص 140 – 153
، تونس 2011 – 2012 .
9 - بلقاسم بن سالم - الحبيب
عمار - الحبيب الصدام : التوجيه المدرسي بالتعليم الثانوي ، المجلة التونسية لعلوم
التربية عدد 10-11 . جويلية 1982 .
10 - بلقاسم بن سالم - توفيق
بنّاصري - سمير مراد : تقويم تجربة في التوجيه المدرسي . المجلة التونسية لعلوم
التربية عدد 18-19 . 1990-1991 ص 185-254 .
11 - بلقاسم بن سالم : التوجيه
المدرسي في عملية التنشئة الإجتماعية . المجلة التونسية لعلوم التربية عدد 17 1989
ص 41-60.
12 - سمير مراد : التوجيه في التعليم
الثانوي التونسي : واقعه وآفاق تطويره . المجلة التونسية لعلوم التربية عدد 17
1989 ص 5-40 .
13 - سمير مراد : التوجيه وعلاقته
بالتكيف المدرسي في بداية المرحلة الثانية ثانوي . وقائع الملتقى حول النجاح و
الإخفاق في مراحل الدراسة .نشر المعهد القومي لعلوم التربية - تونس 1989 .
14 - د. أبو طالب محمد سعيد :
الإستبيان في البحوث التربوية والنفسية . المجلة العربية للبحوث التربوية . عدد 1
1987 ص 27-55 .
15 - د. فريد كامل أبو زينة ،
د. عدنان محمد عوض : جمع البيانات واختيار العينات في البحوث والدراسات التربوية و
الإجتماعية . المجلة العربية للبحوث التربوية
عدد 1 1988 ص10-39
16 - د. نورالدين ساسي : التصورات الإجتماعية ، و دورها في
الموقف التعليمي . المجلة العربية للتربية عدد 1 1996 ص 158-187 .
17 - د. أحمد قواسمة ، د. عدنان
الفرح : تطوير مقياس الثقة بالنفس. المجلة العربية للتربية عدد 2 1996 ص36-53
18 - د. مصطفى رجب : التقويم
التربوي : تطورات و اتجاهات مستقبلية . المجلة العربية للتربية عدد2 1995 ص 8-25 .
19 - د. نخلة وهبة : التوجيه
المدرسي والمهني وأحجية السجين . مجلة الفكر العربي عدد 24 1981 ص 81-89 .نشر معهد
الإنماء القومي بيروت .
المراجع الفرنسية :
·
Grand dictionnaire de la
psychologie . éd . Larousse. Paris 1994
·
Dictionnaire
encyclopédique de l’éducation et de la formation éd. Nathan .Paris 1994
·
Jean GUICHARD : L’école
et les représentations d’avenir des adolescents . éd. PUF Paris 1993 .
·
Jacky CHARPENTIER ,
Bernard COLLIN et Edith SCHEURER : De l’orientation au projet de l’élève éd.
HACHETTE . Paris 1993 .
·
Claude DAUBRERCIES :
Réorienter sa vie professionnelle . éd. Nathan . Paris 1992.
·
Jean-Michel BERTHELOT : Ecole
, orientation , société . éd. PUF Paris 1993 .
·
Lucien SFEZ : La
décision . 3ème édition PUF . Paris 1994 ( Que sais-je ? )
·
Claude THELOT : Tel père
, tel fils : Position sociale et origine familiale éd. Dunod 1982
·
Norbert SILLAMY :
Dictionnaire de la psychologie 2ème éd. Larousse Paris 1995 .
*******
·
Monique Wach : Projets
et représentations des études et des professions des élèves de troisième et de
terminale OSP n°3 1992 p:297-339
·
Pentti SINISALO : Les
changements dans l’expression des projets et des rêves d’avenir OSP n°1 1995 p:
39-53
·
S.Blanchard : Décision
d’orientation : Modèle et application OSP n°1 1996 p: 5-30
·
Monique Wach , P.Gosling
et S.Blanchard : Une approche de la décision sans calcul OSP n°1 1996 p: 57-75
.
·
Odile Dosnon :
L’indécision face au choix scolaire ou professionnel : concepts et mesure OSP
n°1 1996 p: 129-168
·
Etienne Mullet et al
...: Décision , choix , jugement , orientation OSP n°1 1996 p: 169-192
·
S. Blanchard :
Introduction au conseil en orientation éd. INETOP Paris 1994
·
L’écoute et le conseil
des adolescents et des jeunes , direction de la médecine scolaire et
universitaire , ministère de la santé publique , 2010
محمد رحومة
مستشار عام في
الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي
2012 – 2013
[1]
- أ . محمد منصف الحاجي : معرفة النظام التربوي ، درس مرقون بالمعهد الأعلى
للتربية والتكوين المستمر ، ص 34 ، 1995 .
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire