التوجيه 
المدرسي والجامعي 
مسارات وآليات
محمد رحومة العزي 
2021
الفهرس
مقدمة                                                                                                   
5
I - الفصل الأول :
مفهوم التوجيه المدرسي وإشكالياته                                       10 
1 – تعريف التوجيه
المدرسي                                                                     
10 
2  - التمثّلات وتفاعلاتها في التوجيه المدرسي                                                 18 
         أ –
تمثل الذات                                                                                 20
ب – تمثل المهن                                                                               21
3 – التوجيه
المدرسي بما هو تربية على الإختيار                                              24 
     أ - التعريف                                                                                         25
     ب – أهمية التربية على الإختيار وقيمتها                                                    
26 
     ج –
مسوغات الإختيار ومبرراته                                                             27        
     د – مراحل الإختيار ومساراته                                                                29
         1 – إعداد الإختيار                                                                          29 
         2 – القرار وحسم الإختيار                                                                 31 
      3 – المتابعة لانجاح الإختيار                                                    31                                                                          
ه – استراتيجيات الإختيار وأساليبه                                                
              32        
و – نظريات
الإختيار وقيمتها                                                           
           34
ز – آليات التربية
على الإختيار                                                               37                    
        1 – الحملات الإعلامية                                                                      
37 
        2 – التعلمات                                                                                    39
        3 – التنشيط                                                                                     39
ر – محاذير
الإختيار                                                                                  40 
ي – المساعدة على الإختيار وعلى إعداد القرار                                             41                  
- خاتمة                                                                                                 42
4 – التوجيه
المدرسي بما هو تربية على المشروع                                         43
5 – البحث
الميداني : المشروع في التخطيط الشخصي للتلاميذ                      47                     
II - الفصل الثاني :
التوجيه المدرسي وتفاعلات الواقع :                                 65 
1 - واقع التوجيه
والإرشاد بالمؤسسات التربوية                                           65 
2 – التوجيه
المدرسي : مسؤوليات وأدوار                                                 
70 
أ - دور الأسرة والولي                                                                    70 
ب - دور الأستاذ المدرس                                                                76
ج - دور الأستاذ المكلف بالتوجيه المدرسي والجامعي                   81                            
د - مستشار التوجيه المدرسي والجامعي وتعدد المهام                             85           
3 – إعادة
التوجيه المدرسي آلية التعديل والتفهم                                          91                       
     أ – من قرار التوجيه إلى قرار إعادة التوجيه
                                           93  
   
     ب – من التردد إلى إعادة التوجيه                                                        96            
     ج – إعادة التوجيه وعدم التكيف المدرسي                                              98  
4 –  واقع إعادة التوجيه بالمنظومة التربوية
التونسية                                 103             
     أ – تغييب إعادة التوجيه                                                                   103
     ب – مرحلة الإعتراف المحتشم                                                          103
     ج – مرحلة التقنين المشروط                                                             104
     د – مرحلة التعديل والتطوير                                                             105
5 – البحث
الميداني : دوافع إعادة التوجيه وانعكاساته                                   108                                                                                    
5 – التوجيه
الجامعي بين واجب المساواة وجدارة الإمتياز                           123
     أ – مقاييس التوجيه الجامعي                                                            124
     ب – تنظيم التوجيه الجامعي                                                            126
     ج – مبادئ التوجيه الجامعي                                                               127
     د – قيمة المواد الإختيارية في التوجيه
الجامعي                                        131 
6 – التوجيه
المدرسي ومجتمع المعرفة                                                    
137  
 6 - 1 – التوجيه وتطورات العالم الحديث                                                 
137 
 6 – 2 – التوجيه الجامعي عن بعد                                                         
143
  1 – مفهوم التوجيه عن بعد                                                                
144  
      أ – وصف عملية التوجيه الجامعي
الحديثة                                          145 
     ب – آليات هذا النشاط الإفتراضي وصيغه
المستعملة                               146 
     ج  –
خدمات التوجيه الإفتراضي                                                       147
2 -  التوجيه
عن بعد خارج تونس                                                           148 
3 – انعكاسات هذا الواقع الإفتراضي المباشرة                                            152
     أ – ايجابيات الإرشاد عن بعد                                                           
153
4 – موقع التوجيه الجامعي  : البناء والمحتوى                                            154  
البحث الميداني                                                                                  155 
الخاتمة                                                                                            163
III –
الفصل الثالث : آفاق تطوير التوجيه المدرسي :                                 168
     إصلاح التوجيه المدرسي مدخل أساسي للإصلاح
التربوي            
     أ – الهيكلة المقترحة                                                                        168 
     ب – الشروط المادية لهذه الهيكلة                                                        175
الخاتمة                                                                                            178 
المراجع                                                                                           179  

 
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire