التوجيه
المدرسي 
وهيكلة
التعليم الثانوي
ملخص محين
لحلقة تكوينية لفائدة المديرين والنظّار الجدد 
هيكلة التعليم الثانوي
- هي التصور الهرمي الذي يرسم البناء داخل
هذه المنظومة الفرعية ويقدم مختلف الدرجات وكيفية الإرتقاء فيها من مستوى لآخر . 
 - الهيكلة تضبط مختلف التخصصات في شكل مسالك
وشعب ، ترسم آفاقها وتحدد كيفية الإلتحاق بها وشروط المواصلة فيها ، في إطار ما
يعرف بالتوجيه المدرسي والجامعي .  
- تنبني هذه الهيكلة على مجموعة من المبررات والمبادئ العامة التي تستند إليها مختلف خياراتها .
المبررات
•        
مبررات من داخل المنظومة
التربوية :
1.   
التزايد المستمر لعدد التلاميذ الذين اصبحوا
يبلغون مرحلة التعليم الثانوي. 
2.   
تنوع ملامح التلاميذ وتباين استعداداتهم
ومؤهلاتهم واختلاف أنساقهم في التعلم .
3.   
عدم ملاءمة الإختصاصات القديمة لجميع هذه
الملامح  
4.   
ضعف الأداء الكمي للتعليم الثانوي( ارتفاع
نسب الهدر)
5.   
ضعف الأداء النوعي ( تفاوت في المعدلات
العامة ومعدلات التعلمات الأساسية : لغات + رياضيات + فيزياء ) 
مبررات من خارج المنظومة التربوية
1.   
المتطلبات الجديدة للإقتصاد الوطني : ضرورة
تطوير الموارد البشرية وإعطاء الأولوية للقطاعات المصدرة.
2.   
تطور اتجاهات سوق الشغل خاصة نحو قطاع
الخدمات وقطاع التكنوبوجيات الحديثة . 
3.   
إصلاح التعليم العالي بتنويع مسالكه وإرساء
شعب جديدة ( طويلة ومتوسطة وقصيرة ) 
     + إعتماد نظام إمد  
المبادئ
1.   
ضبط شبكة التعلمات على أساس المزاوجة بين
التكوين العام والتكوين التخصصي .
2.   
تخصيص قرابة ثلث التوقيت للّغات في كافة
الشعب وما بين ربع وثلث التوقيت للتعلمات التخصّصية . 
3.   
تحديد ملامح المتخرج من التعليم الثانوي
بالنسبة إلى كل شعبة . 
4.   
تنويع الشعب بما يتلاءم مع تنوع ملامح
التلاميذ . 
5.   
إحداث شعب في علاقة بالمهن الجديدة .   
6 . شعب تفتح
الآفاق لمتابعة الدراسة في مسالك التعليم العالي ، الطويلة والقصيرة على حد سواء .
7
. إقامة معابر بين الشعب تتيح للتلميذ فرصة تعديل مساره الدراسي في ضوء نتائجه وتطور
مشروعه الدراسي ، في مختلف المستويات وفي كل الحالات . 
8
. تحقيق الترابط بين التعليم الثانوي والتعليم العالي وذلك بأخذ حاجيات شعب
التعليم العالي وخصوصياتها بعين الإعتبار ، مما يفضي إلى تحسين نسب النجاح والتدرج
في التعليم العالي .  
9
. فتح أفاق المستقبل أمام التلميذ تجسيما لمبدأ ” التلميذ محور العملية التربوية “ ومراعاة رغباته وتطلعاته .
10
. تتكون مرحلة التعليم الثانوي من أربع سنوات
   السنة الاولى : وتمثل جذعا مشتركا يهدف إلى دعم التكوين العام .
    السنة الثانية : تجري الدراسة خلالها في نطاق
أحد المسالك الكبرى .
    السنتان الثالثة والرابعة : تتعمق خلالها
العملية التخصصية في إطار شعب وتتدرج في اتجاه الباكالوريا . 
القواعد العامة للتوجيه
1 - عدم
إخضاع عملية التوجيه المدرسي  لنسب مائوية
مسبقة .
2
- إعتبار التوجيه إختيارا شخصيا وليس مناظرة . 
3
- تلبية رغبة التلميذ كلما توفرت فيه الشروط المطلوبة واعتبارها أساس عملية التوجيه
4
- إعتبار مجلس التوجيه هيئة تداول وقرار مدعوة للإجتهاد والتشاور . 
5
- إمكانية الإعتراض مضمونة للتلميذ واعتبار مطلبه إعادة توجيه .
قيمة عملية التوجيه وأهميتها
أسس عملية التوجيه
1 - المرحلية : - جزء بالسنة الأولى 
                   - جزء
بالسنة الثانية 
2 - التدرج : - من الجذع المشترك إلى المسلك 
                - ومن المسلك إلى الشعبة 
3 - المرونة : إمكانية الإعتراض والمطالبة بإعادة
التوجيه
هيكلة التعليم
الثانوي
مقاييس التوجيه المدرسي
•        
رغبة
التلميذ ووليّه ( وتتجسد من خلال ترتيب الإختيارات في بطاقة التوجيه ، على أن يكون
ترتيبا موضوعيا وواعيا )
•        
إمكانيات
التلميذ ومؤهلاته ( الفكرية والجسدية والإجتماعية )  
•        
إهتماماته
وميوله ( ضرورة التطابق ما أمكن بين ملمح التلميذ وملمح الإختصاص)
• طاقة الإستيعاب في كل شعبة التي هي ضمنيّا محل تناظر وغير مفتوحة دائما إلى ما لا نهاية .
الإعداد للتوجيه
*
الحملة الإعلامية الأولى
    
- موعدها : قبل إنطلاق إمتحانات الثلاثي
    
- غايتها تحسيسية للإستعداد الأمثل والمبكر لاختيار التوجيه المناسب 
    
- محتواها : التعريف بكل عناصر عملية التوجيه ( ..... )
    
- المستفيدون منها ( تلاميذ السنوات الأولى والثانية ) 
    
- المشرفون عليها ( مستشارو التوجيه والأساتذة المكلفون بالتوجيه بالمعاهد
)  
معايير
التوجيه في نهاية السنة الأولى 
| معـاييـر التـوجيـه فـي نهاية السـنـة الأولى من
  التعليم الثانوي منقولة عن منشور التوجيه المدرسي | |||
| المسلك | المواد المرجع | شروط التوجيه | |
| المجموعة الأولى  | المجموعة الثانية | ||
| الآداب | العربية – الفرنسية –  | الأنجليزية – التاريخ والجغرافيا | - رغبة التلميذ وميولاته  - نتائجه المدرسية ومؤهلاته  - موافقة مجلس التوجيه  | 
| العلوم | الرياضات - العلوم الفزيائية  | – التكنولوجيا  – علوم الحياة
  والأرض | |
| الإقتصاد والخدمات | الرياضيات – التاريخ والجغرافيا  | -  الفرنسية – الأنجليزية | |
| تكنولوجيا الإعلامية | الإعلامية  - الرياضيات | – التكنولوجيا – العلوم الفزيائية | |
* ملاحظة : ضرورة الحصول على معدل سنوي يساوي أو يفوق 09 من
20 في مادتين من المواد المرجع على أن تنتمي إحداهما وجوبا إلى المجموعة الأولى
حسب توزيعية المواد لمختلف المسالك والشعب .
توضيح المؤهلات الشخصية
للنجاح بتميّز في كل مسلك
معايير
التوجيه في نهاية السنة الثانية 
| وهو ما يمثل الإنتقال من المسالك إلى الشعب للتخصص بشكل نهائي   | ||
| المسلك | نحو شعبة | شروط التوجيه | 
| الآداب | الآداب النموذجي | نفس شروط السنة الأولى مع إضافة عدم الرسوف في السنة الثانية أيضا . | 
| الآداب | تتواصل نفس الإختيارات إذا لم يتقدم التلميذ بطلب إعادة توجيهه | |
| الإقتصاد والخدمات | الإقتصاد والتصرف | |
| تكنولوجيا الإعلامية | علوم الإعلامية | |
| المسلك | نحو شعبة | المواد المرجع | شروط التوجيه | |
| المجموعة الأولى | المجموعة الثانية | |||
| العلوم  | الرياضيات | الرياضيات - العلوم الفيزيائية | علوم الحياة والأرض - الفرنسية | - رغبة التلميذ وميولاته - نتائجه المدرسية ومؤهلاته  - موافقة مجلس التوجيه | 
| العلوم التجريبية | علوم الحياة والأرض - العلوم الفيزيائية  | الرياضيات - الفرنسية  | ||
| العلوم التقنية  | الرياضيات - التكنولوجيا  | العلوم الفيزيائية - الفرنسية  | ||
* ملاحظة : ضرورة الحصول على معدل سنوي يساوي أو يفوق 09 من
20 في مادتين من المواد المرجع على أن تنتمي إحداهما وجوبا إلى المجموعة الأولى
حسب توزيعية المواد لمختلف المسالك والشعب .
* الحملة الإعلامية الثانية
- غايتها :
المساعدة على حسم مسألة الإختيار وتضمين ذلك ببطاقة الرغبات
- توضيح مجمل
الإجراءات الخاصة بهذه العملية المطلوبة من التلميذ ومن وليه 
- تقديم
الوثائق الرسمية للتوجيه وتوضيح مضامينها وكيفية التعامل معها والإستفادة منها :
الأدلة وبطاقة الإختيار 
- تقديم
الوثائق الداعمة والمواقع الإلكترونية المتخصصة في التوجيه ومجمل المواعيد لمختلف مراحل التوجيه
وإعادة التوجيه
..... الخ 
روزنامة عمليات التوجيه
- توزيع بطاقات
التوجيه لتعميرها وإرجاعها في شهر أفريل 
2
- إنعقاد مجالس التوجيه التمهيدي( الأسبوع الأول من شهر ماي)
3
- الإعلام بنتائجها وفتح مجال الإعتراض عليها لمن أراد
4
- لقاءات مع المعترضين والنظر في مبرراتهم 
5
- إنعقاد مجالس التوجيه النهائي وإعادة التوجيه 
6
- مراجعة قرار التوجيه النهائي    
* ملخص الافاق الجامعية
المستقبلية
مسلك
الاداب :
   - لغات – علوم إنسانية – علوم التربية – لغات مطبقة
- ترجمة  - تاريخ – تنشيط – فنون التراث – جغرافيا – علم اجتماع – فلسفة – صحافة وإعلام – حقوق -علوم قانونية وسياسية – تصرف إقتصادي واجتماعي – فنون وحرف – توثيق – أصول الدين – مراحل تحضيرية للعلوم
الانسانية ... الخ
مسلك
العلوم
  -علوم أساسية ( رياضيات فيزياء – علوم المادة – علوم الحياة والارض –
رياضيات) – اعلامية – مرحلة تحضيرية للدراسية الهندسية (علمية بيولوجية وتقنية ) – هندسة معمارية – دراسات تكنولوجية – علوم
طبية وشبه طبية – علوم فلاحية – علوم بيولوجية - لغات – علوم إنسانية
.... الخ
مسلك
تكنولوجيا الإعلامية
  - الاعلامية – مرحلة تحضيرية علمية وتقنية –
دراسات تكنولوجية في الهندسة والعلوم والتقنية  -
دراسات متصلة بالملتيميديا – إعلامية مطبقة في مختلف المجالات – الجغرفة الرقمية – التصرف الإجتماعي –
السلامة الإعلامية – المعلوماتية والإتصال .... الخ
مسلك
الاقتصاد والخدمات
علوم
اقتصادية – علوم التصرف - حقوق وعلوم قانونية - 
لغات وعلوم انسانية – اعلامية التصرف وانظمة المعلومات - التجارية – دراسات
تكنولوجية في مجالات التصرف والتجارة العالمية –  لغات
مطبقة – صحافة – فنون .... الخ
سير مجالس التوجيه
1 - الإعداد
المادي والإداري للمجلس 
-
إعداد البيانات المتعلقة بالنتائج ومد التلاميذ بها .
-
تجميع البطاقات ومراجعتها وترتيبها . 
2
- المجلس التمهيدي
    - موعده، سيره ، طبيعة قراراته 
    - إعلام التلاميذ بهذه القرارات 
    - الإعتراض وإجراءاته  
الإعتراض على التوجيه التمهيدي
-
موعده
-        
إجراءاته 
   وفق الإجراءات المعمول بها والمثبتة بمنشور
التوجيه المدرسي 
3 - المجلس
النهائي
- سيره ،
موعده وطبيعة قراراته :
     - تحويل مجلس القسم إلى مجلس توجيه .... الخ
     - مضمونه : النظر في مطالب التوجيه وفحص مدى منطقية  الإلتزام بقرارات مجلس التوجيه التمهيدي باستحضار التطورات التي قد تكون طرأت على
نتائج التلاميذ في الثلاثي الثالث .....
     - النظر في مطالب إعادة التوجيه
     - التعامل مع قرارات المجلس النهائي للتوجيه : 
     -
تضمين القرارات على بطاقات الأعداد لآخر السنة 
     - إمكانية الإعتراض عليه : الموعد والإجراءات
إعادة التوجيه المدرسي
q  
- موعده : - في مجلس التوجيه النهائي 
               - أو في شهر سبتمبر عن طريق
اللجنة الجهوية لإعادة التوجيه
q  
 إجراءاته : إستعراض المقاييس الواردة بالمنشور
في حالتي الإرتقاء والرسوب بالنسبة لجميع المستويات والإختصاصات المنصوص عليها . 
|  | معايير إعادة التوجيه في نهاية السنة الثانية من
  التعليم الثانوي – في حالة الإرتقاء | ||||
| المسلك الأصلي | الشعبة الممكنة | المواد المرجع | شرط إعادة التوجيه | ||
| المجموعة الأولى | المجموعة الثانية | ||||
| العلوم  | علوم الإعلامية* | الإعلامية  - الرياضيات  | العلوم الفيزيائية – الفرنسية | - رغبة التلميذ وميولاته - نتائجه المدرسية ومؤهلاته - موافقة مجلس التوجيه  | |
| الآداب * | العربية – الفرنسية  | الأنقليزية – التاريخ والجغرافيا | |||
| الإقتصاد والخدمات  | الآداب * | العربية – الفرنسية  | الأنقليزية – التاريخ والجغرافيا | ||
| تكنولوجيا الإعلامية  | العلوم التقنية*  |  التكنولوجيا – الرياضيات  | العلوم الفزيائية – الفرنسية   | ||
| الرياضيات*  | الرياضيات – العلوم الفزيائية  | الأنقليزية – الفرنسية | |||
| الآداب | الإقتصاد التصرف*  | الرياضيات – التاريخ والجغرافيا  | الفرنسية - الأنجليزية | ||
* ضرورة الحصول على معدل سنوي يساوي أو يفوق 09 من 20 في مادتين من
المواد المرجع على أن تنتمي احداهما وجوبا إلى المجموعة الأولى حسب توزيعية المواد
لمختلف المسالك والشعب . 
| معايير إعادة التوجيه في نهاية السنة الثانية من
  التعليم الثانوي – في حالة الرسوب * | |||
| المسلك المرغوب فيه | المواد المرجع | شروط إعادة التوجيه | |
| المجموعة الأولى  | المجموعة الثانية | ||
| الآداب** | العربية – الفرنسية  | الأنقليزية – التاريخ والجغرافيا | - رغبة التلميذ وميولاته - نتائجه الدراسية ومؤهلاته - موافقة مجلس التوجيه | 
| العلوم** | الرياضيات – العلوم الفزيائية  | علوم الحياة والأرض - التكنولوجيا | |
| الإقتصاد والخدمات** | الرياضيات – التاريخ والجغرافيا  | الفرنسية – الأنقليزية | |
| تكنولوجيا الإعلامية** | الرياضيات – العلوم الفزيائية  | التكنولوجيا  – الفرنسية | |
* مع إعتماد المرونة في دراسة هذه المطالب 
ملاحظة : **ضرورة الحصول على معدل سنوي يساوي أو يفوق 09 من 20 في مادتين من المواد
المرجع على أن تنتمي وجوبا إلى المجموعة الأولى حسب توزيعية المواد لمختلف المسالك
والشعب . 
| معايير إعادة التوجيه في نهاية السنة الثالثة من
  التعليم الثانوي – في حالة الإرتقاء | ||||
| من السنة الثالثة  | إلى السنة الرابعة  | المواد المرجع | شروط إعادة التوجيه | |
| المجموعة الأولى | المجموعة الثانية  | |||
| رياضيات  | علوم تجريبية*  | علوم الحياة والأرض – العلوم الفيزيائية  | الرياضيات – الفرنسية | - رغبة التلميذ وميولاته - نتائجه المدرسية ومؤهلاته - موافقة مجلس التوجيه | 
| علوم تجريبية  | رياضيات*  | الرياضيات – العلوم الفيزيائية  | علوم الحياة والأرض – الفرنسية | |
| اقتصاد وتصرف  | آداب*  | العربية – الفرنسية  | الأنقليزية – التاريخ والجغرافيا | |
ملاحظة : *ضرورة الحصول على معدل سنوي يساوي أو يفوق 09 من 20 في مادتين من
المواد المرجع على أن تنتمي إحداهما وجوبا إلى المجموعة الأولى حسب توزيعية المواد
لمختلف المسالك والشعب .
|  | معايير إعادة التوجيه في نهاية السنة الثالثة من
  التعليم الثانوي – في حالة الرسوب | ||||
| من السنة الثالثة | إلى السنة الثالثة | المواد المرجع | شرط إعادة التوجيه  | ||
| المجموعة الأولى  | المجموعة الثانية | ||||
| رياضيات | علوم تجريبية**  | علوم الحياة والأرض – العلوم الفيزيائية –  | الرياضيات – الفرنسية | - رغبة التلميذ وميولاته - نتائجه الدراسية ومؤهلاته - موافقة مجلس التوجيه | |
| علوم تقنية** | الرياضيات – العلوم الفزيائية  | – الفرنسية | |||
| علوم تجريبية | رياضيات** | الرياضيات – العلوم الفيزيائية  | علوم الحياة والأرض – الفرنسية | ||
| علوم تقنية** | العلوم الفزيائية – الرياضيات  | –  الفرنسية | |||
| علوم الإعلامية | علوم تقنية** | الرياضيات - العلوم الفيزيائية |  الفرنسية | ||
| رياضيات** | الرياضيات – العلوم الفزيائية  |  الفرنسية | |||
| اقتصاد وتصرف  | آداب  | العربية – الفرنسية  | التاريخ والجغرافيا - الأنجليزية | ||
| علوم تقنية  | علوم الإعلامية**  | الرياضيات – العلوم الفزيائية  | الإعلامية – الفرنسية | ||
| رياضيات ** | الرياضيات - العلوم الفيزيائية  | الفرنسية  | |||
| الآداب  | الإقتصاد والتصرف** | الرياضيات* - التاريخ والجغرافيا | الفرنسية - الأنجليزية | ||
* في صورة عدم دراسة الرياضيات في السنة الثالثة ثانوي كمادة
إختيارية يمكن الرجوع إلى نتائج التلميذ في السنة الثانية ثانوي .
ملاحظة : **ضرورة الحصول على معدل
سنوي يساوي أو يفوق 09 من 20 في مادتين من المواد المرجع على أن تنتمي إحداهما
وجوبا إلى المجموعة الأولى حسب توزيعية المواد لمختلف المسالك والشعب .
اللجنة الجهوية لإعادة التوجيه
- تركيبتها ،
موعد إنعقادها وطبيعة قراراتها :
–       المندوب أو من ينوبه
–       مستشارو التوجيه 
–       مدير المؤسسة المعنية 
–       المدير المساعد للحياة المدرسية
وشؤون التلاميذ بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي 
–       ورئيس مصلحة شؤون التلاميذ
بالمرحلة الإعدادية وبالتعليم الثانوي
-
مهمتها البت في الوضعيات الراغبة في إعادة التوجيه والتي استوفت الإجراءات الإدارية
المطلوبة لذلك خلال الأسبوع الأول من سبتمبر وتعتبر قراراتها نهائية .  ( ضرورة الإلتزام بالمنشور والرجوع إليه في
تحديد تركيبة هذه اللجنة لأنها غير قارة ووقع تعديلها عديد المرات  ) 
التوجيه الجامعي
•       
توضيح العمل المنجز مع التلاميذ خلال السنة
الدراسية : 
   ( مواعيده – مسؤوليته – قيمته في التربية على
الإختيار وفي تحسين النتائج )
•       
آلياته : 
             - الأيام الإعلامية المحلية للتوجيه
الجامعي 
-        
الصالون الجامعي ( إن وجد ) بالإشتراك مع
المؤسسات الجامعية عبر الجامعة أو الإدارة العامة للشؤون الطالبية   
-        
توزيع كلمات العبور 
-        
توزيع الدليل في موعده ونشره على المواقع
المختصة 
-        
الإدارة العامة للشؤون الطالبية ومستجدات الخدمات
الجامعية ومواعيدها وشروط التمتّع بها ( المنح والسكن الجامعي )  
-        
البعثات الحكومية للدراسة بالخارج خلال السنة
الدراسية وبعدها 
-        
قيمة الموقع www.orientation.tn وأهميته
لإنجاز مختلف إجراءات التوجيه الجامعي والتمتع بالخدمات .
التوجيه إلى شعبة الرياضة
•       
السنة التاسعة :
•       
الإنتماء لجمعية مدنية أو مدرسية بشكل مسترسل
خلال الموسمين الأخيرين . 
•       
المعدل الحسابي في العربية والفرنسية وعلوم
الحياة والأرض والفيزياء لا يقل عن 09 من 20 . 
•       
السنة الأولى أو الثانية ثانوي : 
   + المعدل الحسابي للثلاثيين الأول والثاني لا
يقل عن 09 من 20 .
•       
موعد تقديم مطالب الترشح قبل يوم ........
•       
النجاح في الإختبارات التطبيقية 
•       
الخضوع لفحص طبي معمق  
شعبة الفنون بالمعهد النموذجي للفنون
بالعمران
•       
مفتوحة للناجحين في شهادة ختم التعليم
الأساسي 
•       
شرط عدم التعرض لعقوبة تأديبية من قبل مجلس
التربية خلال السنة الدراسية المنصرمة . 
•       
الإختصاصات : المسرح والموسيقى والتربية
التشكيلية 
•       
القبول إثر النجاح في الإختبار المبرمج لكل
إختصاص
•       
الدراسة عادية مع 6 ساعات في مادة الاختصاص
أسبوعيا
•       
مغادرة المعهد عند الحصول على أقل من 12 من
20 في مادة الإختصاص
•       
إمكانية المبيت والمنح للمستحقين من الوافدين
•       
تقديم المطالب قبل ......   
 
التوجيه المهني
•       
إلى الإعداديات التقنية ( سنة 7 وسنة 8 ) 
•       
إلى مراكز التكوين المهني ( الحملات
الإعلامية في مختلف المستويات ) 
المواد الإختيارية
•       
توزيع مطالب الإختيار في نهاية السنة الثانية
•       
مادة اختيارية واحدة في حدود ما هو متوفر
بالمعهد أو بمعهد مجاور
•       
إما لغة أجنبية ثالثة ( ألمانية ، إيطالية ،
إسبانية ، روسية ، صينية ، تركية ) أو مادة فنية ( التربية التشكيلية أو الموسيقية
) أو دراسة مشروع أو رياضيات أو علوم الحياة والأرض لتلاميذ الآداب فقط .
•       
نفس المادة وجوبا في السنة الرابعة 
•       
تدرس لمدة ساعتين أسبوعيا باستثناء اللغات 3
ساعات وتحتسب في الإمتحان ضارب 1 
•       
خلال السنة الدراسية : تقييم جزائي عادي وفي
الباكالوريا تحتسب النقاط الزائدة على 10 فقط دون إحتساب الضارب .  
الإدماج المدرسي
•       
يخص تلاميذ السنة السابعة أساسي والأولى
ثانوي 
•       
يوم أبواب مفتوحة . 
•       
في بداية السنة الدراسية .
توصية للتلاميذ
* مستشارو الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي
بالمندوبية الجهوية للتربية
*
والأساتذة المكلفون بالتوجيه بمعهدك يساعدونك على اكتشاف ميولاتك واهتماماتك وعلى تحديد اختيارك المدرسي .
*
 كما يمكنك الإستفادة من عديد المدونات
الصفحات والمواقع المختصة في التوجيه مثل
 صفحة : التوجيه المدرسي والجامعي بقابس وبقية
الصفحات الجهوية على الفايسبوك 
إعداد
محمد رحومة
 في
الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي
المندوبية
الجهوية للتربية بقابس – 2012  ( محين )  




 
تفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير.. لم أفهم موضوع المادة الاختيارية، لماذا هناك مادة اختيارية؟ أم أنّها مرتبطة بوضع ما؟؟
RépondreSupprimer