المندوبية الجهوية للتربية بقابس 
المركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر
2016 - 2017
المركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر
2016 - 2017
الحياة المدرسية
و
مشروع المؤسسة
ملخص حلقة تكوين 
لفائدة المديرين والنظار الجدد
البرنامج : 
1 – تمهيد : 
 - موجز قانون الحياة
المدرسية وجوانب التجديد فيه مثل : 
 أ - تحديد
معنى الحياة المدرسية 
ب -  تحديد
مجموعة من الآليات الناشطة في الحياة المدرسية مثل : 
1 -  المجلس البيداغوجي 
 2 - خلية
التوفيق المدرسي 
 3 - مجلس
المؤسسة 
ج -  مجلس
المؤسسة وتحديد : 
                           1 -  تركيبته 
 2 - مهامه
( وخاصة وضع مشروع المؤسسة ومتابعته .... ) 
2 – مشروع المؤسسة
- تعريفه 
 - خصوصياته
وتركيبته 
 - أهدافه
 - مراحله
وتمشياته 
  المراجع : 
* الأمر المنظم للحياة المدرسية عدد 2437 لسنة 2004
بتاريخ 19 أكتوبر 2004 
* الأمر عدد 827 لسنة 2012 بتاريخ 11 جويلية 2012
الخاص بتنقيح وإتمام الأمر المنظم للحياة المدرسية عدد 2437 
* مطوية وزارة التربية الخاصة بمشروع المؤسسة التربوية 
* مجلة النشرة التربوية ( ماي 2001 ) عدد خاص بمشروع المؤسسة 
الحياة المدرسية 
1 - هي مجموع الأنشطة التي
يتعاطاها التلميذ خارج القسم مع البقاء داخل الإطار المدرسي . 
 2 - هي كل ما هو غير تعليم صفي لكنها تبقى امتدادا للتّعلمات في الفصول
وتمثل إطارا مناسبا لتحقيق عديد الأهداف التربوية المنشودة . 
أهداف الحياة المدرسية
1 - تنمية شخصية التلميذ وتطوير مواهبه . 
 2 - استغلال
الزمن غير المخصص للتعلمات استغلالا يسهم بنجاعة في تحقيق الأغراض المرسومة للحياة
المدرسية ( ف 6 ) بما يجعل المدرسة فضاء للتربية ولاكتساب المعرفة . 
 3 - بناء
الحياة المدرسية على أسس حديثة ومتطورة . 
 4 - تعويد
التلاميذ على التمرس بالعيش الإجتماعي وبقواعده الحضارية والأخلاقية والصحية . 
 الغاية هي تنمية شخصية التلميذ في
أبعادها المختلفة وإعداده للحياة الجماعية .
               الغاية هي تنمية شخصية التلميذ في
أبعادها المختلفة وإعداده للحياة الجماعية . 
قواعد الحياة المدرسية : 
أي الأسس القيمية ( الأخلاقية والتربوية ) والمبادئ
التي تنبني عليها الحياة المدرسية وتلتزم بها : 
   - الحوار
بين كل الأطراف      - الإقناع 
   - التشاور                         - التعاون والتآزر 
   - الوعي والمسؤولية             - الإحترام 
   - العمل والمثابرة                - الإنضباط 
   - الإنصاف                       - الموضوعية 
   - التوازن                         - الإصغاء 
الأمر المنظم للحياة المدرسية :
المضامين والمحتويات
1- يوفر الإطار القانوني للحياة
المدرسية ويرسم خطة لتطويرها : 
 2 - هو الأمر عدد 2437 لسنة 2004 المؤرخ في 19 أكتوبر 2004  ووقع تنقيحه وإتمامه بالأمر عدد 827 لسنة 2012
بتاريخ 11 جويلية 2012   
 3- يوزع مسؤولية تأطير الحياة المدرسية وتنشيطها ومتابعتها على صنفين
من الهياكل : 
أ - الإدارة المدرسية 
 ب - هياكل مساندة وتضم مجلس المؤسسة والمجلس البيداغوجي 
q    يتكون الأمر المنظم للحياة
المدرسية من 7 عناوين و35 فصلا موزعة كالآتي : 
| 
العناوين | 
عدد الفصول | 
المضامين والمحتويات | 
| 
1 – في الحياة المدرسية
  ومبادئها  | 
3 فصول  | 
- تعريف الحياة المدرسية – قواعد الحياة المدرسية    – حقوق وواجبات المتعلم  | 
| 
2 – في مشاريع الحياة المدرسية وأنشطتها وخدماتها  | 
7 فصول  | 
- تطوير الحياة المدرسية في مجال الأنشطة والخدمات – انتخاب ممثلو
  التلاميذ – الإعلام المدرسي  | 
| 
3 – في الأطراف المتدخلة في الحياة المدرسية  | 
فصلا واحدا  | 
- أطراف من داخل المؤسسة التربوية – اطراف من خارج المؤسسة التربوية :
  الأولياء ، الجمعيات ، الجماعات المحلية  | 
| 
4 – تأطير الحياة المدرسية وتقييمها  | 
12 فصلا موزعة على بابين  | 
- حول مسؤولية تأطير الحياة المدرسية وتنشيطها والمتوزعة على صنفين من
  الهياكل : - إدارة المؤسسة - مجلس المؤسسة - المجلس البيداغوجي للمدرسين  | 
| 
5 – في تكريس قواعد العيش معا  | 
5 فصول  | 
- حول القيم المطلوبة – حول تركيز الآليات ( خلية التوفيق المدرسي +
  صندوق الملاحظات والمقترحات + السجل ) – حول تنظيم تظاهرة سنوية  | 
| 
6 – في المحطات القارة للحياة المدرسية  | 
5 فصول  | 
- تحية العلم – اليوم المفتوح – يومان لتقييم النتائج – النظام الداخلي –
  يوم العلم .  | 
| 
7 – أحكام مختلفة  | 
2 فصول  | 
- حول تقيد المؤسسات الخاصة بهذا الأمر – حول تنفيذ الأمر  | 
مجلس المؤسسة ( استشاري )
| 
مهامه | 
تركيبته | 
| 
- أساسا وضع مشروع المؤسسة تصورا ، انجازا ، تقييما
  ، وتعديلا عند الإقتضاء  
- المصادقة على مشروع التصرف في الميزانية .   
- وضع الآليات الكفيلة بدعم التشاور والتواصل بين
  أعضاء الأسرة التربوية  
- المصادقة على برنامج الأنشطة الثقافية والإجتماعية المزمع
  انجازها .  
- الإشراف على خطة الإعلام المدرسي الداخلي والخارجي .  
- إعداد آليات وإجراءات تطوير الحياة المدرسية ودعم الصلة
  بالمحيط الثقافي والإجتماعي .   | 
- رئيس : مدير المؤسسة  
- مقرر : القيم العام  
- الأعضاء : في جميع الإعداديات والمعاهد ، ممثلين عن مختلف
  أعضاء الأسرة التربوية :  
 (2) عن
  الأساتذة + ممثل عن التلاميذ + ولي + ممثل عن القيمين + عون إداري + عون فني +
  ممثل عن العملة   
النيابات ومدتها :  
- 3 سنوات دراسية ، وتسدد
  جميع الشغورات في السنتين الثانية والثالثة بانتخابات جزئية يشرف عليها رئيس
  المؤسسة التربوية .  | 
المجلس البيداغوجي
| 
التركيبة | 
المهام | 
| 
- رئيس : مدير المؤسسة  
- مقرر : ناظر الدراسات بالمعاهد أو القيم العام بالإعداديات   
- الأعضاء :  
أ -  ممثلون
  عن الأساتذة :  
   -  1 عن مجال اللغات  
   - 1 عن مجال العلوم  
   - 1 عن المواد
  الإجتماعية  
   - 1 عن المواد الفنية  
   - 1 عن
  مجال الرياضية 
ب – ممثل القيمين بمجلس المؤسسة 
ج – نيابة أعضاء المجلس البيداغوجي تدوم 3 سنوات
  دراسية وتسدد الشغورات في السنتين الثانية والثالثة بانتخاب جزئي يشرف عليه رئيس
  المؤسسة .   | 
يعنى المجلس البيداغوجي بالمسائل ذات الصبغة
  البيداغوجية ، تصورا ومتابعة وتقييما ، لتجويد أداء المؤسسات التربوية في إطار
  القوانين والمعايير الوطنية وتوجهات السياسة التربوية ومع مراعاة خصوصيات كل
  مؤسسة ، ومن مهامه :  
 1 – المصادقة على تنظيمات الزمن المدرسي اليومي
  والأسبوعي (مع مراعاة كل العناصر )   
 2 - دراسة نتائج التلاميذ
  وتحليلها والبحث في طرق تحسينها .  
3 – البحث عن سبل
  تطوير طرق التعلم    
4 -  تحديد حاجيات المدرسين إلى التأطير والتكوين
  المستمر وتشجيع مبادراتهم .  
5 - ضبط
  حاجات المؤسسة من الموارد والمعدات  
6 - المساهمة
  في ضبط البرامج الثقافية 
7 - ابداء
  الرأي في المسائل البيداغوجية المعروضة .  
8 – المصادقة على الموازنات والتوزيع البيداغوجي بالتنسيق مع
  متفقدي المواد . | 
خلية التوفيق المدرسي 
1 – التركيبة : 
 – ممثلو المدرسين بمجلس التربية – المرشد
التربوي  -  مستشار الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي . ... ( 
2 – المهام : 
-  التوسط لحل المشكلات
التي قد تطرأ في الحياة المدرسية بالحسنى بالتعاون مع المدير .  
-  المساعدة على متابعة ما
يرد على صندوق الملاحظات والإقتراحات الموضوع على ذمة التلاميذ والأولياء 
-  المساعدة على متابعة ما
يرد في سجل الملاحظات الموضوع على ذمة العاملين بالمؤسسة .  
المؤسسة التربوية 
*
هي الإطار المادي والمعنوي الذي يتم داخله التجسيم الفعلي للأهداف التربوية
الوطنية وإنجاز البرامج في ممارسات تعليمية وفق شروط موضوعية ومعطيات واقعية . 
-  تنتظم المؤسسة حول جملة من التصورات تحملها
الأطراف المتعايشة داخلها وتتجلى في مختلف نشاطاتها ، في العلاقات السائدة داخلها
وفي نظامها الداخلي وفي تنظيماتها البيداغوجية وفي طرق تسييرها ... وبذلك تكون
القيمة المضافة التي تميز عملها ونتائجها الكمية والنوعية وهو ما يعبر عنه ب ”
مفعول المؤسسة l’effet établissement وحوله
تدور الكثير من البحوث التي ترى في المؤسسة مستقبل النظام التربوي وتراهن عليها
لتجديده والإرتقاء بجودة التعليم . 
-  لذلك تحتاج كل مؤسسة لخطة عمل خصوصية وفعالة
ترتقي بهذا المفعول المتأكد ، أي تحتاج إلى مشروع .  
ما هو مشروع المؤسسة ؟ 
- هو آلية عمل ترمي إلى تجسيم الإختيارات التربوية
الوطنية على مستوى المؤسسة معتبرة خصوصياتها ومحيطها . 
- هو بمثابة عقد معنوي تلتزم جميع الأطراف التربوية والإدارية
والإجتماعية المعنية ببلورته وتساهم في تنفيذه بالتدرج ( على مراحل ) حسب مستلزمات
كل دور وكل مرحلة . 
- هو إذن تفعيل لكل العناصر المكونة للمؤسسة التربوية وتأليف بينها
يوجه جهودها ونشاطاتها نحو تحقيق أهداف مميزة تنطلق من واقعها وتتنزل في إطار
الأهداف التربوية الوطنية . 
- مشروع المؤسسة هو طرح جديد لماهية المؤسسة التربوية ولأدوارها
المتجددة ظهر بفرنسا مثلا منذ 1982 وأصبح إجباريا على كل مؤسسة تربوية هناك منذ
1990  
 - هو
يعتمد مبدأ المشاركة في التصور والإعداد والإنجاز والتقييم 
 - وهذا
المبدأ يفترض اللامركزية أي التخلي التدريجي على مركزية وضع البرامج والآليات
وأدوات التسيير ، ويزيد في الإستقلال الذاتي للمؤسسات التعليمية ويفتح المجال أمام
الأطراف المتدخلة في مشروع المؤسسة للمشاركة والحوار في كل المسائل التربوية
والبيداغوجية . 
من ميزاته ؟
- هو ( خطة ) عمل فعلية وأداة ضرورية بها يتم التأليف
والإنسجام بين مكونات مختلفة : 
-  تحقيق الإنسجام داخل
المؤسسة بين مختلف الأطراف المتدخلة في العملية التربوية مع احترام هوياتهم وقيمهم
وخصائصهم لضمان جدوى العمل المشترك بينهم خدمة للتلاميذ . 
-  الإنسجام بين المؤسسة
ومحيطها 
-  الإنسجام بين المستويات
المحلية والجهوية والوطنية يتحقق خلاله : 
 - الإلتزام
بغايات مشتركة 
 -  تبادل الخبرات 
 - المبادرة
والتجديد 
 - مشروع
المؤسسة يبنى على قاعدة تعاقدية تنظم العلاقات بين الأطراف المتدخلة وتحدد الأدوار
والمسؤوليات والحقوق والواجبات . 
أبعاده ؟ 
للمشروع ثلاثة أبعاد رئيسية : 
 - بعد
بيداغوجي : تحسين مكتسبات التلاميذ ومقاومة الفشل المدرسي والقضاء على الإنقطاع
المبكر . 
 - بعد
تربوي : يتمثل في العناية بالتنشئة الإجتماعية وبتأسيس المواقف وتطوير السلوك . 
 - بعد
مؤسساتي : يعنى بطرق العمل وبالتنظيمات البيداغوجية والتسيير الإداري . ( على أساس
خطط وأهداف ومواثيق ) 
خلاصة 
- التلميذ هو مدار المشروع ومحوره وهو المستهدف
والمستفيد الأول ، إذ الرهان هو القضاء على الفشل المدرسي والإرتقاء بالنتائج كما
وكيفا . 
 - المشروع
فرصة للإطارات التربوية ولجميع المتدخلين لتجديد الثقة فيهم ولتمكينهم من المساهمة
الفعالة في حياة مؤسستهم وإفساح المجال أمامهم للمبادرة وتكييف طرق عملهم بفاعلية
حسب أحوال تلاميذهم
 - مشروع
المؤسسة هو آلية ضرورية لكل مؤسسة وليس غاية فهو ترشيد للعمل التربوي وضبط له وتنظيم
على أساس أهداف . 
 - هو
مدخل لخوض معركة الكيف على المستوى التربوي . 
مشروع المؤسسة هو خصوصي ومتميز ، أي لكل مؤسسة
مشروعها حسب ما يقتضيه وضعها المتفرد . وآلية المشروع في تفاصيلها تختلف عن غيرها
، مثلا : 
 - عن
البرنامج الذي يحدده عادة المنهج والمكون في المقام الأول . 
 - عن
المخطط الذي يحدده المتكون والمنهج ، ثم يأتي المكون بعد ذلك . 
- بينما مشروع المؤسسة هو فعل تربوي يحدده عاملان أساسيان هما
المتكوّن ( أي التلميذ الذي يتحول من مفهوم مجرد إلى ذات حية ، أي إلى طفل أو
مراهق بمشاعره وعواطفه وطموحاته واستعداداته وانتظاراته ... الخ ) والمكون ولمنهج
يأتي لاحقا .   
أهداف مشروع المؤسسة ؟
يرمي مشروع المؤسسة إلى : 
1 - تفعيل دور المؤسسة كحلقة أساسية في المنظومة التربوية . 
2 - إشاعة روح المسؤولية لدى كل الأطراف المعنية وضمان مساهمتهم في
تحقيق الأهداف المرسومة . 
3 - تجويد مكتسبات التلاميذ والإرتقاء بنتائجهم إلى مستوى المعايير
العالمية . 
4 - تطوير الحياة المدرسية وتحسين المناخ داخل المؤسسة التربوية . 
مراحل بناء المشروع 
هي أربعة مراحل : 
1 -  تشخيص واقع المؤسسة 
    2 - إعداد المشروع 
3 - انجاز المشروع 
4 - تقييم المشروع 
1 - تشخيص واقع المؤسسة 
يتم ذلك إستنادا إلى التوجهات
العامة جهويا ووطنيا ويبنى على : 
أ - جمع المعطيات حول المؤسسة
بمختلف مؤشراتها : - النتائج – مؤشرات الحياة المدرسية – الموارد المتوفرة –
العلاقة بالمحيط – الموارد البشرية – التجهيزات والبنية الأساسية ... الخ
 ب - تقييم وضع المؤسسسة بالنظر إلى المؤشرات الجهوية والوطنية واعتمادا
على المعطيات التي تم جمعها ....... 
ج -  تشخيص العوامل المؤثرة على انجاز المشروع ، سلبا
وايجابا 
 د - حصر كل المعلومات الخاصة بالمسألة وتبويبها وتحليلها  . 
2 - إعداد المشروع
1 - إعتماد التشخيص لتحديد جملة من الأهداف العامة
والخاصة ، الكمية والنوعية يقع تجسيمها في إطار مخططات على المدى القصير ( سنويا )
والمتوسط ( كل ثلاث سنوات ) وحسب الأولوية . 
2 -  ضبط الحاجيات الضرورية
لتحقيق الأهداف المرسومة . 
 3 - ضبط
الإمكانات البشرية والمادية المتاحة وسبل استغلالها الإستغلال الأمثل وعند الضرورة
تقدير الإمكانيات الإضافية اللازمة لإنجاز المشروع . 
4 - وضع خطة عملية تراعي الإمكانيات والحاجيات لبلوغ الأهداف
المرسومة ، تنفذ على مراحل مضبوطة . 
 5 - ضبط
مؤشرات وآليات متابعة المشروع وتقييمه وتعديله . 
 6 - حصر
مجالات تدخل كل الأطراف . 
3 - إنجاز المشروع
1 - الشروع في تطبيق الخطة التي
وقع ضبطها واعتمادها ، في مفتتح السنة الدراسية . 
 2 - متابعة متواصلة لتنفيذ المشروع باستعمال لوحة قيادة المشروع . 
 3 - متابعة مستوى تحقيق الأهداف المنتظرة من تطبيق المشروع . 
 4 - إجراء التعديلات اللازمة في الإبان إن استدعى الأمر ذلك . 
4 - تقييم المشروع   
يتم تقييم المشروع دوريا ( سنويا مثلا ) في ضوء : 
 1 - الأهداف
المرسومة له على المدى القصير والمتوسط 
 2 - التوجهات
العامة للسياسة التربوية 
ويرمي التقييم إلى الوقوف على : 
1 -  حدوث تغيرات دالة في
مردود المؤسسة أو لا ؟ 
2 -  أسباب النجاح 
 3 - العوامل
السلبية التي يحتمل أنها حالت دون بلوغ الأهداف المرسومة . 
 4 - تعديل
الخطة على ضوء الدروس المستخلصة من التقييم . 
تعقيب عام 
1 - هذه المقاربة هي سعي لتطوير
الممارسة التربوية وترشيدها داخل الفضاء المدرسي والقطع مع عقليات الإستقالة
والتهميش والسلبية 
2 - هي مقاربة تشجع على الخلق والإبتكار كما
تساعد على اجراء التعديلات المتواصلة عبر انجاز مختلف المشاريع التربوية . 
3 - تخلق المنافسة بين المؤسسات من جهة وبين
الفاعلين داخل كل منها من أخرى . 
نجاح المشروع يقوم على مرتكزات
معينة أهمها : 
1 - التصور أو الفكرة 
2 - الوسائل والتقنيات 
3 - الموارد البشرية والمادية 
4 - الطاقة الذاتية للمؤسسة ومحيطها المباشر
والعام . 
أي لابد من توفر الأرضية
الصالحة للشروع في انجاز مشروع المؤسسة ومنها ظروف العمل ( البناءات والتجهيز
المدرسي ) + درجة حماس المدرسين وجميع المتدخلين ( واستقرارهم وتكوينهم )  
الورشات 
أ - إعداد مشروع مؤسسة متكامل 
 ب - تحليل
وتقييم مشروع مؤسسة يقترح على المجموعة 
 ج - العمل
على أجزاء وعناصر من مشروع المؤسسة : 
 1 - تشخيص
الوضعية داخل المؤسسة التربوية التي تديرها 
2 - ما هو برنامجك للإستعداد للعودة المدرسية القادمة ؟ 
 3 - ما
هو برنامجك لتنظيم استقبال الأولياء بالمعهد ؟ 
4 - أعدّ خطة للإرتقاء بوضعية التلاميذ بالمعهد ؟ 
 5 - ما
هي الخطة التي يمكن أن تعدها لتطوير العمل داخل المخابر ؟ 
6 -  إدارة إجتماع لمجلس
المؤسسة 
7 - أعد خطة لتطوير عملية الإعلام المدرسي بالمعهد 
8 - تقييم مشروع أحد المعاهد والتعليق عليه 
إعداد
محمد رحومة
مستشار عام في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي
2017

 
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire