الواقع والآفاق
المحتوى : 
مقدمة ( المبررات )
1 –
مفهوم الإعلام المدرسي
2 –
قنوات الإعلام المدرسي وأشكاله
3 –
الحاجة إلى الإعلام المدرسي 
4 –
أهداف الإعلام المدرسي 
5 –
واقع الإعلام المدرسي 
6 –
آفاق الإعلام المدرسي وسبل تطويره 
-       
مقدمة ( مبررات
الحاجة إلى إعلام مدرسي  )
-       
 ثراء الحياة المدرسية وتعدد مكوناتها وكثرة
أنشطتها 
-       
 حتمية تفاعل المؤسسات التربوية داخليا وخارجيا 
-       
 تواصل المؤسسات مع محيطها 
- تطور المقاربات البيداغوجية
في ظل التطور التكنولوجي
|  | 
-       
 حتمية إمتلاك آليات إتصالية وبرمجة أنشطة
إعلامية 
-       
 حتمية إمتلاك منظومة إعلامية نافذة وتقوم بجميع
الأدوار
-       
 قيمة الإعلام المدرسي ومكانته
         قيمة الإعلام المدرسي ومكانته
 قيمة الإعلام المدرسي ومكانته
         قيمة الإعلام المدرسي ومكانته
1 – مفهوم الإعلام المدرسي
-       
الإعلام بشكل عام هو نقل
للأخبار والمعلومات عبر مجموعة من القنوات والوسائط التكنولوجية المرئية والمسموعة
والمقروءة .
-       
الإعلام المدرسي هو نقل
لهذا الفعل المتميز للإعلام إلى فضاءات المدارس والمؤسسات التربوية . 
-       
الإعلام التربوي هو
إستثمار لوسائل الإتصال وتوظيف لها من أجل تحقيق أهداف التربية وإنجاز تصوراتها لتمشيات
العملية التعليمية التعلمية . 
- هو إستغلال وسائل الإعلام وتوظيفها لخدمة كل ما يتعلق بالعملية
التعليمية والمناهج الدراسية . 
-       
الإعلام المدرسي منه الإعلام الرسمي الإداري الذي تديره الوزارتان
المعنيتان بالتربية وبالتعليم العالي 
-       
 والإعلام التربوي
( العام ) يقدم محتوى تكوينيا ويمكن أن يدار من خارج القطاع المدرسي أيضا لتقديم محتوى تربوي يتماشى والمقررات
التربوية والمقاربات البيداغوجية المعتمدة ، وهو معمول به في عديد البلدان التي
بعثت القنوات التعليمية المتخصصة تجسيدا للتعليم عن بعد والمدرسة المفتوحة والتعلم
مدى الحياة ... الخ 
-       
 الإعلام التربوي يشمل جميع المساهمات والإضافات
والإلتزامات التربوية لوسائل الإعلام .   
2 – قنوات الإعلام المدرسي
وأشكاله :
أ – قنواته :
* مكتوبة مثل : - المناشير والمذكرات
  - الجرائد والمجلات
والجداريات والنشريات والمطويات والأدلة
  - اللافتات 
* مسموعة : - الإذاعة المدرسية وأشرطة التسجيل بأنواعها
والأقراص الممغنطة CDROM 
* مرئية : مثل التلفزة وأشرطة الفيديو 
* الإلكترونية والإتصالية الحديثة .
ب – أشكاله : 
q   داخلي : هو نشاط إداري متواتر يوميا لنقل التعليمات وتبليغ القرارات
والإجراءات ، وهو شكل عمودي الإتجاه ، وأفقي في بعض الوضعيات المحددة مثل التوجيه المدرسي
.
q   خارجي : من المؤسسة إلى المحيط الخارجي في مختلف تعاملاتها الإدارية
والثقافية والإجتماعية لتيسير تعاملاتها وسير الأمور داخلها وكذلك لتشع على هذا المحيط
، تفيده وتستفيد منه .
3 – ضرورة الإعلام المدرسي
والحاجة إليه
أ – الإخبار
بالمستجدات والتعريف بالمقررات وبالخيارات التربوية 
ب –
ضمان الإندماج المدرسي والتعريف بالحياة الداخلية للمؤسسة 
ج - تطوير
الحياة المدرسية وتهيئة المناخات المساعدة على الإجتهاد ( دعم الإبداع ورعاية
المواهب والإمتاع والترفيه ... )
د – دعم
الجهد التربوي الذي تبذله المؤسسات الرسمية ومواصلته عبر القنوات والوسائط
التربوية 
ه – التعريف
بالمؤسسة وبمناخاتها وباشتغالها اليومي ( الدعاية ) 
و –
التوعية بالمؤهلات والمساعدة على تقدير الإمكانيات والتربية على الإختيار (
التوجيه المدرسي )  
4 – أهداف الإعلام المدرسي
أ – أهداف خاصة :
-       
 إرساء آليات تواصل أفضل داخل المؤسسة
التربوية وخارجها مبنية على السلوك الحضاري  
-       
 تمتين علاقة المؤسسة بمحيطها ( إفادة
واستفادة )
-       
 المساهمة في تحسين النتائج وتطوير
مردودية المؤسسة 
-       
 تصحيح الأفكار عن المسار التربوي العام والخاص
- خلق الدافعية لدى
التلاميذ بالتحفيز وتنمية الميول والإهتمامات والترغيب في النجاح والتميز
ب – أهداف عامة : 
-       
 شرح السياسات التربوية والإختيارات العامة وكيفية اشتغالها وكسب الدعم لها 
- إثراء العملية التعليمية وفتح
منافذ وآفاق أخرى لها مثل التعلم الذاتي والتعلم عن بعد وتوظيف الإنجازات
التكنولوجية لذلك
-       
 فتح المجال أمام مكونات
المحيط للمبادرة والمساهمة في الجهد التربوي ودعمه
وتمكين المبدعين من توظيف التطويرات البيداغوجية والتكنولوجية لإنجاح الخيارات
التربوية العامة ... فالمسألة التربوية هي شأن عام 
- توعية التلاميذ وتعريفهم
بحقوقهم وواجباتهم ودعم المبدعين منهم 
- تنمية مشاعر الإنتماء للمؤسسة والولاء للوطن
لدى التلاميذ والتشجيع على حمايتهما والدفاع عنهما وكذلك غرس القيم لديهم
وتدريبهم على ابداء الرأي واحترام الإختلاف . 
- المساهمة في الإصلاح
التربوي وفي إنقاذ المنظومة التربوية ودعمها حتى تحافظ على ريادتها وتفي
بأدوارها في تطوير المجتمع وفي الترقي الإجتماعي . 
-       
 الحد من إنتشار الأمية والمساهمة في معالجتها بطرق وآليات عملية جديدة . 
- فتح الآفاق التعليمية أمام
جميع الراغبين في الدراسة ومعالجة بعض الوضعيات الإجتماعية التي يتعذر عليها
المتابعة المباشرة
5 – واقع الإعلام المدرسي :
-       
طغيان النوع المكتوب على البقية وتعدد صيغه 
-       
إعتماد الأقراص المضغوطة في نشر الملخصات
-       
 بعث قناة إذاعية على الواب ( تنوير
، راديو واب التربية ) 
-       
 موقعين على الأنترنيت 
- صفحة رسمية على الفايسبوك
وصفحات جهوية بجميع المندوبيات وبالمعاهد أيضا . 
-       
غياب قناة مرئية والتخلي عن مجلة النشرة التربوية من سنوات
-       
إذاعات مدرسية بأغلب المعاهد يديرها التلاميذ ومجلات حائطية تصدرها بعض النوادي الفكرية .
- بعث خلية إتصال بكل مندوبية 
تعقيب
-       
إعلام عادي وغير إحترافي 
-       
 مركز على الشكليات الإدارية الرسمية 
-       
 يفتقد إلى المحتوى التكويني
التربوي باستثناء ما يقدم في التوجيه المدرسي وفي
الإعداد للإمتحانات الوطنية ... وتهميش لهذا الدور 
-       
 ليس هنالك تشريع قانوني لإعلام تربوي ولا
نصوص مؤسسة ومنظمة له . 
-       
فقط الفصل 11 من القانون التوجيهي يتحدث عن حق التلاميذ في إعلام
متنوع وشامل حول التوجيه المدرسي .
- الوضعية هي نفسها بمسودة
الإصلاح التربوي الجديد 
-       
على المستوى
الوطني : 
§        الإعلام التربوي شحيح جدا إذ لا توجد قنوات تربوية متخصصة ببلادنا لا إذاعية ولا تلفزية ويقتصر الأمر على
بعض الدروس المخصصة للمراجعة خلال فترة الإمتحانات الوطنية لمستوى التاسعة ومستوى
الباكالوريا . أما الجرائد فيقتصر الأمر فيها على بعض الأركان التربوية التي دأبت
على متابعة الشأن النقابي التربوي وتشخيص بعض الظواهر والسلبيات المتفشية في محيط المؤسسات
التربوية مثل العنف والإدمان ... الخ .
§        الإعلام المدرسي
هو الفرصة المهدورة التي تضيعها المنظومة التربوية ولا تسعى إلى استغلالها
والإستفادة منها .  
6 – آفاق الإعلام المدرسي
أ – ضرورة إسراع الوزارتين المعنتين بالتربية
والتعليم العالي باعتماد هذا الخيار وإطلاق العمل به وإفادة المنظومة التربوية
بالفرص التي يوفرها الواقع التكنولوجي الحديث . 
ب - تشجيع المنتجين والباعثين واحتضان
كل المبادرات الفردية وتوفير المرافقة الضرورية لها . 
ج - بعث نوادي للصحافة المدرسية والإعلام التربوي بإشراف
المختصين لتكوين التلاميذ والطلبة والمربين في هذا التخصص وتثمين ابداعاتهم
ومساهماتهم ومدهم بجميع الحاجيات الضرورية 
. 
د - الدولة مدعوة إلى العمل على
خلق إعلام مدرسي متطور وثري بدعم الكفاءات وذوي الخبرة وتوجيههم إلى الإنتاج والإستثمار
في ذلك ( توفير التمويلات ، إقرار إعفاءات أو تخفيظات في الآداءات
على توريد الآليات الخاصة بذلك ) . وعليها أيضا ايجاد التشريعات والمواثيق والتراتيب
القانونية لانطلاق العمل في هذا القطاع 
ذ - القنوات الإذاعية والتلفزية
الرسمية والخاصة عليها واجب المساهمة بجد في الجهد التربوي المبذول
بالبلاد وتخصيص برامج تربوية ثرية ، وقارة ، وبعث قنوات مدرسية متخصصة وعدم
الإكتفاء ببعض البرامج المناسباتية المحتشمة .
ه - القطاع الخاص مدعو إلى الجرأة و
الإستثمار في الإعلام التربوي وبعث مؤسسات إعلامية
تربوية تنتج المحتوى وتنشره لدى الجميع 
محمد
رحومة 
مستشار عام الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي ( )
  مداخلة قدمتها في اليوم
الجهوي لحرية الإعلام بقابس في 20 أفريل 2019

 
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire