المهام والمكانة
حلقة تكوين لفائدة
القيّمين الجدد
I - الإطار
الإداري والقانوني
•        
مرجعيات
البحث : 
–       النظام الأساسي الخاص بسلك القيمين ( العودة إلى الأمر عدد 2525 لسنة 2013 المروخ في 10 جوان 2013 ) 
–       القانون التوجيهي للتربية والتعليم ( عدد 80 لسنة 2002 المؤرخ في 23 جويلية 2002 ، الباب الخامس ،الفصلان 45 و
47 ) 
–       الأمر المنظم للحياة المدرسية ( الرائد الرسمي عدد86 بتاريخ 26 أكتوبر 2004 ) 
–       منشور نظام التأديب المدرسي ( عدد 93 لسنة 1991 صادر عن ديوان وزير التربية )
الأمر عدد 2525 لسنة 
2013 المؤرخ في 10 جوان 2013
2013 المؤرخ في 10 جوان 2013
يقرر الرتب التالية لإطار القيمين :
1.    قيم مرشد أول ( صنف أ1
) 
2.    قيم مرشد ( صنف أ1 )
3.    قيم أول فوق الرتبة (صنف أ2 ) (أضيفت في
اتفاقية 26 / 10 / 2011 )  
4.    قيم أول (صنف أ2) 
5.    قيم (صنف أ3 ) 
الباب الأول ، فصل 18 : مشمولات
القيم ومهامه
1.    تأطير التلاميذ ومتابعة سلوكهم والمساهمة في معالجة
أوضاعهم الدراسية والإجتماعية والنفسية ومرافقتهم . 
2.    استكشاف التلاميذ ذوي الحالات التي تتطلب متابعة وعناية
وإحاطة وإشعار إدارة المؤسسة بذلك . 
3.    مساعدة القيم العام في اإعداد لمختلف المجالس وحضورها
عند الإقتضاء  
4.    المساهمة في انجاز الإحصاء وصياغة
جداول الأوقات وإعداد روزنامة الإمتحانات المدرسية والوطنية . 
5.    المساهمة في تنشيط الحياة المدرسية والتربوية  
6.    انجاز ومتابعة كل عمل إداري تربوي وبيداغوجي له صلة بالتلاميذ ويساهم في حسن سير
المؤسسة . 
الباب الثاني ، ف 19 : الإنتداب
تسمية وانتداب أعضاء هذا السلك :
- عن طريق مناظرة خارجية بالإختبارات أو بالشهائد أو بالملفات وتكون مفتوحة للذين أنهوا سنتين
جامعيتين بنجاح . 
   وتضبط كيفية اجراء
المناظرة بقرار من وزير التربية .
القانون التوجيهي للتربية والتعليم
عدد 80 لسنة 2002 المؤرخ في 23 / 07 /
2002
•        
الفصل 45 : تأكيد أن القيم ضمن الإطار الإداري والتربوي الموجود داخل
المؤسسة التربوية 
•        
الفصل 47 : تأكيد أن القيم من العناصر المكونة للأسرة التربوية 
*** هذا نسخ لما ورد في قانون جويلية 1991 (ف 18) الذي حدد مهام
القيم في : 
–      
 تنظيم الحياة المدرسية
وتنشيطها
–      
 التنسيق بين المباشرين
للتربية 
–       المساهمة في العمل على
حسن سير المؤسسة التربوية 
–       ضمان حياة سليمة
داخلها قوامها التعاون والتفاهم
الأمر المنظم للحياة المدرسية
(الرائد الرسمي عدد 68 بتاريخ 26 أكتوبر 2004
)
•        
ف 7 : القيم يساهم في تأطير التلاميذ في أنشطهم التكميلية المختلفة مثل
الرحلات ، الزيارات الميدانية ، استثمار المكتبات ومراكز التوثيق والأنترنيت 
•        
المساعدة في الأنشطة المدنية والبيئة والتضامن والعمل التطوعي : التدريب
على ممارسة المواطنة وعلى تحمل المسؤولية . 
•        
ف 8 : القيم يشارك في تأمين خدمات الرعاية النفسية والإجتماعية 
•        
ف 11 : القيم من الأطراف الفاعلة في الحياة المدرسي . 
ف 15 : وجوب وجود
قيمين في تركيبة مجلس المؤسسة .
نظام التأديب المدرسي
( المنشور عدد 93 /91 صادر عن الديوان )
•        
ص 6 : تأكيد على أن القيم من ضمن الأعضاء الإستشاريين الذين يتكون منهم
مجلس التربية 
   ( إضافة إلى أستاذ من
قسم التلميذ وولي ممثل لمنظمة التربية والأسرة )
II - تحليل
مهام القيم
•        
تأكد تعدد مهام القيم وكثرة مسؤولياته وأدواره لتشمل كل جوانب الحياة
المدرسية بما فيها من أنشطة ذات صبغة بيداغوجية أو في علاقة مع شؤون التلاميذ : 
–      
 مهام تربوية
–      
 مهام إدارية 
–      
 مهام تنشيطية 
1 – المهام التربوية للقيم 
أ – التأطير
 ب – المساعدة على الإندماج 
 ج – المتابعة والمرافقة  
أ – التأطير ويعني :
•        
التوعية
بالحقوق ، مثل :
–       الحق في إعلام شامل
ومتنوع 
•        
في احترام شخصه 
•        
في مراعاة مصلحته وضمان نموه المتوازن 
•        
في التمتع بالخدمات المسدات بالمؤسسة 
•        
في التمتع بتكافؤ الفرص مع غيره 
•        
في عدم التمييز أو المحاباة على أساس الأصل الإجتماعي أو الجنس أو اللون أو
الدين .  
•        
التوعية
بالواجبات ، مثل : 
–       التقيد بما تستوجبه
حرمة المؤسسة وسمعتها كفضاء تربوي 
–       احترام كافة أعضاء
الأسرة التربوية 
–       إلتزام الإنضباط التام
للتراتيب المدرسية 
–       عدم الإخلال بالواجبات
–       الإمتثال لمقتضيات
النظام الداخلي للمؤسسة  
–       الإلتزام بقواعد العيش
الجماعي وبمبادئ الحياة المدرسية (الإحترام – الإقناع – نبذ العنف والتسيب –
الإنتماء ...الخ ) 
–       التبصير بشروط التواصل
ب – المساعدة على الإندماج وتعني :
•        
التأقلم السريع مع المحيط المدرسي الجديد بجميع مكوناته 
•        
أن لا يتأثر تركيز التلميذ على دروسه ولا تتراجع نتائجه 
•        
عدم الشعور بالإنبهار والغرابة 
•        
المساهمة في إنجاح اليوم المفتوح لإطلاع التلاميذ على مكونات المؤسسة 
ج – المتابعة
والمرافقة أي :  
•        
الإنتباه لما يعيشونه من
تقلبات ومن أوضاع سلوكية 
•        
لألفاظهم ومستوى خطابهم 
•        
لتعاملهم مع مؤسستهم
وتجهيزاتها 
•        
لهيأتهم ونوعية ملابسهم 
•        
لردود أفعالهم وتفاعلهم
مع الأحداث الداخلية والخارجية 
•        
مدى تمسكهم بالسلوك
الحضاري وتعريفهم بقيمه ومبادئه 
•        
تصرفاتهم وتقويمها 
•        
مدى صونهم لحرمة المؤسسة  
•        
الكشف في الإبان عن المخالفات والحيلولة دون
استفحالها 
•        
تقويم سلوك التلميذ وتصحيح قناعاته ومبادئه
وعاداته والمساعدة على تطويرها لضمان شروط النجاح 
•        
حصر ذوي الحالات التي تتطلب تدخلا عاجلا (
أوضاع صحية ، إجتماعية ، نفسية ، دراسية ، .... )
•        
إشعار الإدارة 
•        
نصح التلاميذ بالتوجه إلى المختصين 
•        
القيام بالمرافقة والإصغاء 
2 – المهام الإدارية
-        
القانون الأساسي ف 18 : 
من مهام القيم :
- إنجاز ومتابعة كل عمل إداري تربوي وبيداغوجي له صلة بالتلميذ ويساهم في حسن سير المؤسسة .
 - مساعدة القيم العام على إعداد المجالس وحضورها
عند الإقتضاء . 
*
من هذه الشؤون ما يتبع القسم الداخلي ومنها ما يتبع القسم الخارجي 
أ – في القسم الداخلي :
•        
قبول المقيمين والتثبت من التزامهم بالشروط :
الهندام ، النظافة ، الأدباش ، السلامة الصحية .... الخ
•        
إعداد وتحيين الملفات 
•        
إعداد كراسات المراجعة والمبيتات : ضبط
الغيابات ورخص الخروج ... ألخ
•        
متابعة حركة التلاميذ وسلوكهم في مختلف
الفضاءات والأجنحة والسهر على حسن تواجدهم بها ....   
•        
إعلام المرشد التربوي بكل ما يأتيه التلاميذ
من سلوكيات   
ب – في القسم الخارجي
•        
تسليم الإذن بالدخول والتثبت من إجراءات
التأخير والغياب
•        
إعداد شهادات الحضور والشهادات المدرسية ومسك
الدفاتر الخاصة بها 
•        
رفع الغيابات ومتابعتها وتحيين ملفات
التلاميذ : تنزيل الغيابات ، الأعداد والمعدلات ، الطرد ، السيرة ، ..... الخ
•        
إعلام التلاميذ بالمستجدات التي تخصهم ،
مباشرة وعلى السبورة 
مع إمكانية تكليف القيم ببعض المهام الإدارية الأخرى ذات الصبغة
البيداغوجية ولها علاقة بشؤون التلاميذ ، مثل : 
•        
 تنزيل أعداد الفروض في
محاضر مجالس الأقسام 
•        
إحتساب المعدلات وتنزيلها بالبطاقات الثلاثية
إضافة إلى العقوبات والغيابات 
•        
ترسيم التلاميذ والمشاركة في إعداد القائمات
الإسمية 
•        
المشاركة في إعداد جداول الأوقات الخاصة
بالأقسام وتوزيعها على التلاميذ يوم العودة المدرسية 
•        
السهر على إنجاح الإمتحانات المدرسية
والوطنية (المساعدة في النسخ ، المراقبة ، التنسيق بين المعنيين ، متابعة القائمات
، سحب الأسماء ، شحن المواضيع .... الخ 
•        
حضور مجلس التأديب ضمن الأعضاء الإستشاريين 
•        
حضور أشغال مجلس المؤسسة ، إن دعي لتمثيل
زملائه فيه أيضا .... إلخ
3 – المهام التنشيطية : 
•        
الحياة المدرسية امتداد للتعلمات ومدعم لها
عبر الأنشطة التكميلية : تربوية ، ثقافية ، ترفيهية ، رياضية ، فنية ، بيئية ،
تطوعية ، علمية ، تكنولوجية ، صحية ... الخ 
•        
القيم هو من ضمن المؤطرين في هذه النوادي 
•        
يسافر مع التلاميذ ويرافقهم في استكشاف ما
قصدوه  
III – آليات
وشروط القيام بهذه المهام
•        
التكوين الجيد في الفروع العلمية والمعرفية
الضرورية مثل : علم النفسي التربوي وعلم النفس المراهق وعلم النفس الإجتماعي  
•        
امتلاك المؤهلات الشخصية اللازمة للتنشيط
والتعامل مع المجموعات  
•        
القدرة على التواصل الميسر مع التلاميذ 
•        
المعرفة بأساسيات الإصغاء والمرافقة   
•        
التفهم واحترام شخصية المحاور ونبذ التعاملات
العنيفة    
•        
القدرة على بناء علاقة متميزة مع الآخر
والتعامل معه بأريحية 
•        
الحفاظ على خصوصية الآخر وعلى  سرية معطياته باستثناء ما تستوجبه الوقائع
الموضوعية ومصلحة التلميذ . 
•        
الحرص على أن يكون قدوة وأنموذج سلوكي
وأخلاقي واجتماعي يحتذى  
IV – الخاتمة
•        
للقيم :  
- مكانة هامة وشديدة الحساسية 
- وأدوار فاعلة ومهام شاقة 
•        
ضرورة التكوين العلمي المكثف والرسكلة
والتربصات لتلافي نقص الإختصاص المعرفي بالمجالات النفسية والبيداغوجية والتربوية
•        
المعرفة بالتخصصات والمقررات والهيكلة 
•        
ضرورة تواجد القيم ضمن أعضاء خلية التوفيق
المدرسي : الإضطلاع بالوساطة بين التلميذ والأستاذ مثلا 
•        
ضرورة فتح الآفاق ورصد المكافآت والحوافز
المادية والمعنوية   
إعداد
محمد رحومة
مستشارعام في الإعلام والتوجيه المدرسي والجامعي
المندوبية الجهوية للتربية بقابس 2012 – 2013 

 
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire